كانبيرا: قال وزير الهجرة الاسترالي كريس ايفانز يوم الاثنين ان استراليا ستخفض العدد السنوي للمهاجرين الذين تقبلهم لاول مرة منذ ثماني سنوات بسبب تباطؤ الاقتصاد وضعف الطلب على العمال.

واستراليا دولة مهاجرين وشهدت ازدهارا في عدد المهاجرين الجدد خلال السنوات العشر الماضية لسد العجز في العمالة.

ولكن ست من شركاء استراليا التجاريين الرئيسيين يواجهون ركودا حاليا كما توقف النمو الاقتصادي وبدأت البطالة ترتفع مع توقع الحكومة ان تصل البطالة الى سبعة في المئة بحلول منتصف 2010 مقابل 4.8 في المئة حاليا.

وقال ايفانز quot;اتوقع انخفاض اعداد برامجنا العام المقبل.. كرد فعل للظروف الاقتصادية.

quot;ويستحسن ان نقول اننا نتوقع انخفاض الطلب على العمالة في الاقتصاد. وكبرنامج مرتبط بشكل كبير بالطلب على العمالة فاننا نتوقع ادارة برنامج اصغر.quot;

وقبلت استراليا مهاجرين باعداد قياسية في السنوات الاخيرة وكانت تستهدف قبول 190300 مهاجر هذا العام بزيادة 20 في المئة عن السنة المالية 2007-2008 واكبر من الرقم القياسي الذي سجل بعد الحرب العالمية الثانية والذي بلغ 185099 في 1969-1970 .

وواحد من بين كل اربعة تقريبا من سكان استراليا البالغ عددهم 21 مليون نسمة ولد في الخارج وتحاول استراليا بشكل نشط اجتذاب العمال المهرة مع استهداف اسواق الهجرة خريجي الجامعات والاشخاص الذين لهم انشطة تجارية في اوروبا وبريطانيا والهند.

وقال ايفانز ان العدد النهائي للمهاجرين الذين ستقبلهم استراليا لم يتحدد بعد. وستقرر الحكومة ذلك خلال فترة الاعداد للموازنة العامة التي ستسلم في 12 مايو ايار.

ولكنه قال ان الحكومة ستواصل استهداف المهاجرين اصحاب المهارات اللازمة لقطاعات مازال يوجد بها طلب كبير من بينها قطاعا التمريض والصحة.