القدس: علق رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته إيهود أولمرت مهام عاموس جلعاد كمفاوض رئيسي مع مصر بشأن تهدئة في غزة بعدما إنتقد بشدة مكتب أولمرت على ما أفاد مسؤول رفيع المستوى. وقال المسؤول في رئاسة مجلس الوزراء الذي طلب عدم الكشف عن هويته quot;قرر رئيس الوزراء تعليق مهام عاموس جلعاد كمفاوض مع مصر لانه لم يعد يحظى بثقتهquot;.

واضاف quot;كان جلعاد يضطلع بدور حساس لانه يجري مفاوضات مع مصر حول التهدئة (مع حماس) والافراج عن جلعاد شاليط (الجندي الاسرائيلي)، لكن للاسف تصرفه ولا سيما المقابلة التي اجراها الاسبوع الماضي مع صحيفة +معاريف+ جعلته يفقد الثقة التي كان يوليه اياها المسؤولونquot;. واضاف المسؤول الاسرائيلي ان quot;الاتصالات مع مصر ستتواصل بواسطة مسؤول كبير في مكتب رئيس الوزراءquot;. وذكرت الاذاعة العامة ان اولمرت طلب انزال اجراءات ادارية في حق جلعاد لانه اساء الى موقع رئيس الوزراء فضلا عن علاقات البلاد الخارجية.

وفي المقابلة الصحافية دان جلعاد المستشار السياسي لوزارة الدفاع قرار اولمرات ربط اتفاق التهدئة وفتح المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة بالافراج عن جلعاد شاليط الجندي الاسرائيلي المخطوف منذ 2006 في غزة. وتساءل quot;لا افهم ما الذي يحاولون القيام به (مكتب اولمرت). اهانة المصريين؟ لقد سبق وقمنا بذلك. هذا جنون محض. مصر هي حليفتنا الاخيرة في المنطقةquot;.