واشنطن: قال مسؤول بوزارة الخارجية الاميركية الاثنين إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تعتزم اعلان تعهد بمساعدات أمريكية تزيد عن 900 مليون دولار لإعادة إعمار غزة خلال مؤتمر للمانحين سيعقد في مصر الاسبوع المقبل. وأضاف المسؤول، الذي لم يكشف عن هويته، ان هذه الأموال لن تدخل غزة عن طريق حماس بل عن طريق الامم المتحدة وجهات أخرى.

ويهدف مؤتمر المانحين الذي سيعقد في منتجع شرم الشيخ المصري في الثاني من مارس الى جمع أموال لتقديم مساعدات انسانية واعادة اعمار غزة في أعقاب الهجوم الاسرائيلي في نهاية العام الماضي الذي قتل خلاله 1300 فلسطيني. وتشير تقديرات أولية الى أن حجم الاضرار في قطاع غزة بعد الهجوم الاٍسرائيلي يصل الى ملياري دولار.

يذكر أن مصر ستكون المحطة الأولى في جولة كلينتون الشرق أوسطية والتي ينتظر أن تشمل أيضا اسرائيل والضفة الغربية لاظهار التزام ادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بجعل تحقيق السلام العربي الاٍسرائيلي من أولويات سياستها الخارجية.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن كلينتون ستقوم بأول زيارة لها لاسرائيل والضفة الغربية كوزيرة خارجية الأسبوع المقبل. ويتوقع أن يصل المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل الى المنطقة هذا الاسبوع في محاولة لإحياء محادثات السلام.