اوسلو-القاهرة:شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء على ان اي حكومة فلسطينية جديدة تنبثق عن مصالحة فلسطينية محتملة بين فتح وحماس، يجب ان تحترم الاتفاقيات الموقعة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية وذلك بخلاف ما ترغب فيه حماس.

وقال عباس خلال زيارة لاوسلو quot;نريد تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية او حكومة وفاق وطني، هذا لا يهم كثيرا المهم ان نتفق على حكومةquot;. بيد انه اضاف عشية لقاء في القاهرة بين ممثلين عن فتح وحماس في مسعى للمصالحة بينهما quot;يجب ان تلتزم هذه الحكومة بالكامل بالتعهدات التي قطعتها منظمة التحرير الفلسطينيةquot;.

ودخلت حركتا حماس وفتح في صراع مفتوح خصوصا منذ سيطرة حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007. وحماس ليست عضوا في منظمة التحرير الفلسطينية التي وقعت بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات ثم بقيادة عباس العديد من اتفاقيات السلام مع اسرائيل.

واكد عباس quot;حين تتولى حكومة (السلطة) فانها تحترم وتفي وتقبل بالتزامات الحكومات السابقةquot;.

وكانت النروج حيث تمت مفاوضات اتفاق اوسلو في بداية تسعينات القرن الماضي، الدولة الغربية الوحيدة التي اعترفت بحكومة وحدة وطنية شكلتها لفترة قصيرة فتح وحماس في 2007.

و في مصر، عقد لقاء بين وفدي حركتي فتح وحماس مساء الثلاثاء في القاهرة، تمهيدا للحوار الفلسطيني-الفلسطيني الذي من المقرر ان يجرى الخميس، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس. واضاف ان وفد فتح يضم كلا من احمد قريع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وزكريا الاغا ونبيل شعث وعزام الاحمد واحمد عبد الرحمن.

وترأس وفد حماس موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس والقيادي محمود الزهار وخليل الحية وعزت الرشق.

وذكرت مصادر فلسطينية ان الاجتماع مخصص لتذليل العقبات قبل انعقاد مؤتمر الحوار الفلسطيني الخميس في العاصمة المصرية.

وكان نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح قال ان اللقاء مساء اليوم سيليه لقاء اخر الاربعاء quot;للبحث في عدة مواضيع اهمها تنفيس الاحتقان الذي حدث في الايام السابقة وموضوع المعتقلين وممارسات حماس في غزة ضد المؤسسات الاهلية واعضاء حركة فتحquot;. واضاف ان الاجتماع سيكون ثنائيا وسيعقد الحوار صباح يوم الخميس وليوم واحد بمشاركة جميع الفصائل.

من جانبه قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس quot;ان وفد حماس برئاسة موسى ابو مرزوق سيصل الى القاهرة مساء اليوم وسيعقد لقاءات ثنائية مع حركة فتح قبل بدء جلسات الحوار من اجل تذليل كافة العقبات كملف الاعتقال السياسي ووقف التصعيد الاعلامي حتى يتم نجاح الحوارquot;. واضاف quot;ان لقاء الامناء العامين سيعقد الخميس وذلك من اجل الاتفاق على مواضيع الحوار وتشكيل خمس لجانquot;.

واكد شعث quot;انه سيتم تشكيل خمس لجان وهي الحكومة والانتخابات والامن ومنظمة التحرير الفلسطينية والمصالحة الوطنية وهناك لجنة سادسة وهي لجنة التسيير سيتم الاعلان عنها لاحقا من الجامعة العربية ومصرquot;. واوضح شعث ان quot;اللقاءات اليوم وغدا هي محاولة لاستعادة الروح الايجابية التي كانت سائدة بعد الاجتماع الماضي مع حماسquot;.

ووصل وفد حماس من قطاع غزة ويضم احمد بحر رئيس المجلس التشربعي بالانابة والقيادي في حماس خليل الحية.

وفي دمشق اعلنت فصائل تحالف القوى الفلسطينية في دمشق وبينها حركتا حماس والجهاد الاسلامي الثلاثاء ان quot;نجاح الحوار الفلسطيني في القاهرة مرهون بمشاركة كل القوى والفصائل الفلسطينيةquot;.

وقالت الفصائل في بيان وزع في ختام اجتماع قياداتها في العاصمة السورية quot;ان المجتمعين يعتبرون ان نجاح الحوار الفلسطيني المزمع عقده في القاهرة يوم الخميس مرهون بمشاركة كل القوى والفصائل الفلسطينية في الداخل والخارجquot;.

واوضح امين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني خالد عبد المجيد لوكالة فرانس برس ان المنظمات الاربع التي لم تدع للمشاركة في الحوار هي جبهة النضال الشعبي الفلسطيني وفتح الانتفاضة وجبهة التحرير الفلسطينية والحزب الشيوعي الثوري الفلسطيني بزعامة عربي عواد وجميعها مقرها دمشق.

وكان موعد بدء جلسة الحوار حدد سابقا في الثاني والعشرين من شباط/فبراير، الا ان مصر ارجأت هذا الموعد عقب اعلان اسرائيل ربط موافقتها على التهدئة مع الجانب الفلسطيني باطلاق الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في قطاع غزة.

واستؤنف الحوار مؤخرا بين حماس وحركة فتح بزعامة عباس بهدف التوصل الى مصالحة للمرة الاولى منذ ان سيطرت حماس على قطاع غزة اثر مواجهات دامية مع الاجهزة الامنية التابعة لعباس في حزيران/يونيو 2007.