جنيف: دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر ياكوب كيلنبرغر الخميس اسرائيل الى رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل quot;عاجلquot;. وحذرت اللجنة عشية مؤتمر اعادة اعمار غزة الاثنين في شرم الشيخ بمصر من ان quot;جهود اعادة اعمار غزة لن تنجح الا اذا رافقتها اجراءات سياسية ذات مصداقية تهدف الى حل الازمةquot;. وقال كيلنبرغر ان quot;اول قرار يجب اتخاذه وهو العاجل هو انهاء عزلة غزة لا سيما برفع القيود المفروضة على تنقل الاشخاص والبضائعquot;.

واعتبر ان quot;العودة الى وضع ما قبل النزاع لن يؤدي سوى الى استمرار الوضع الكارثي في غزةquot;. كذلك دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر quot;الفصائل الفلسطينية الى الكف عن اطلاق الصواريخ على المناطق المدنية في اسرائيلquot;. كما دعا الى افساح المجال امام الصليب الاحمر للوصول الى الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2006.

وقال كيلنبرغر quot;كم من قتيل وجريح وارواح يجب ان تزهق قبل ان يدرك الجميع في نهاية المطاف ان ليس من حل سوى عملية سلام نزيهة وذات مصداقية؟quot;، مضيفا ان quot;الدول والسلطات السياسية والحركات المسلحة المعنية يجب ان تنجز هذه المهمة الان، واجب عليها ذلك مراعاة لسكان غزة والمنطقةquot;.