اسلام اباد: دعا رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني السبت انصار رئيس الوزراء السابق المعارض نواز شريف، الذين واصلوا التظاهر ضد قرار المحكمة العليا منع زعيمهم من تولي مناصب رسمية وخوض الانتخابات، الى ضبط النفس.

وجاء في بيان صادر عن مكتب جيلاني ان الاخير quot;دعا كل الذين نزلوا الى الشارع الى ضبط النفس والهدوء واستخدام المجالس المنتخبة للتعبير عن آرائهمquot;.

واضاف البيان ان جيلاني quot;اعرب عن اسفه لاعمال العنف الجارية والاعتداءات على المباني العامة في العديد من انحاء البلادquot;.

وشهدت اسلام اباد السبت مواجهات جديدة بين الشرطة ومتظاهرين على الطريق الرئيسية المؤدية الى المطار الدولي، على ما افاد مسؤول في الشرطة، اكد ان الاخيرة لم تعتقل ايا من المتظاهرين.

وفي مولتان (وسط) نظم متظاهرون اضرابا عن الطعام وقطعوا العديد من الطرقات واحرقوا الاطارات المطاطية وصورة للرئيس آصف علي زرداري.

ومنذ الخميس لبى المتظاهرون دعوة زعيمهم نواز شريف الى التظاهر احتجاجا على قرار المحكمة العليا الاربعاء منعه، مع شقيقه شهباز رئيس حكومة اقليم البنجاب، من تولي مناصب رسمية او خوض الانتخابات.

وشريف (59 عاما) هو زعيم الرابطة الاسلامية في باكستان-جناح نواز، ثاني اكبر الاحزاب السياسية في البلاد، وقد اتهم الرئيس زرداري بالوقوف وراء هذا القرار القضائي بغية اخراجه من الحلبة السياسية.

وادى قرار المحكمة العليا الى تظاهرات في عشرات المدن الباكستانسة، هي التظاهرات الاضخم التي تشهدها البلاد منذ وصول زرداري الى السلطة في ايلول/سبتمبر.

كما خسر شقيق نواز شريف، شهباز، رئاسة وزراء اقليم البنجاب بعدما علقت الحكومة الفدرالية البرلمان المحلي واخضعت الاقليم لسلطتها مباشرة.

واضاف بيان رئيس الوزراء ان الاخير quot;دعا ايضا قادة الرابطة الاسلامية في باكستان-جناح نواز الى ثني انصارهم عن التعبير عن غضبهم في الشارع، والى احترام القانونquot;.