تونس:اعرب وزير الدولة الفرنسي لشؤون الدفاع والمحاربين القدماء جان ماري بوكال السبت عن رغبة فرنسا في المساعدة على انشاء مركز اوروبي-مغاربي للدراسات والابحاث حول الشؤون الدفاعية والامنية.

وقال ان انشاء مركز للدراسات المغاربية والابحاث الاستراتيجية سيرسخ فكرة اطلقت في اطار quot;5 زائد 5 دفاعquot; بين دول المغرب العربي (الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس) وجنوب اوروبا (اسبانيا وايطاليا وفرنسا والبرتغال ومالطا).

واضاف بوكال خلال لقاء مع الصحافيين اثر زيارة استمرت ثلاثة ايام لتونس quot;ننوي تعزيز هذا المركز الذي سيقام في تونسquot;.

واوضح ان المركز quot;سيكون هيكلية خفيفة من اجل الابحاث وسيعنى بالمسائل ذات الاهتمام الاستراتيجيquot; متحدثا خصوصا عن الامن البحري والتهديد الارهابي.

وجاء تصريح بوكال اثر لقاء مع وزير الدفاع التونسي كمال مرجان. وتحدث عن روح ايجابية بين تونس وجيرانها دول المغرب.

وبالاضافة الى ذلك، اعلن عن دعم فرنسا لانشاء مركز ثان للتأهيل العسكري في تونس سيقام في قفصة، كبرى مدن جنوب غرب تونس، التي شهدت اضطرابات اجتماعية على خلفية البطالة عام 2008.

وذكرت وكالة الانباء التونسية ان اللقاء بين بوكال ومرجان تناول quot;وجه التعاون التونسي الفرنسي في الميدان العسكرى سيما في مجالات التكوين المهني والمساعدة الفنية والتاريخ العسكرى وعلم المتاحفquot; مشيرة الى ان الوزيرين اتفقا على quot;مزيد النهوض بهذا التعاون عبر تكثيفه وتنويعهquot;.

واوضحت ان بوكال زار ايضا المركز العسكرى للتكوين المهني بباجة الذى انشىء في اطار التعاون الثنائي وكذلك المتحف العسكرى بمارث الذى يؤرخ للمعركة التي دارت رحاها بالمنطقة خلال حملة تونس ابان الحرب العالمية الثانية (1942-1943).

وردا على سؤال حول رفض الجنود الفرنسيين المسلمين الخدمة في افغانستان، اجاب الوزير الفرنسي ان الامر يتعلق بquot;ظاهرة هامشيةquot; موضحا ان quot;المترددين يعدون على اصابع اليد الواحدةquot;.