كلينتون تتهم خامنئي بالتدخل في الشؤون الفلسطينية
لندن: تنشر الغارديان موضوعا عن الاطفال الفلسطينيين تحت عنوان: دراسات تشير الى ان صحة الاطفال الفلسطينيين في تدهور. وتقول ان الدراسات، التي استغرق اعدادها نحو عامين، اظهر ارتفاعا في عدد الاطفال الذي يعانون من تخلف او تأخر في نموهم الطبيعي في المناطق الفلسطينية. وتضيف الدراسات ان النساء الفلسطينيات يتعرضن الى ظروف في غاية الصعوبة الى درجة ان بعضهم يلدن، اضطرارا، عند نقاط التفتيش والسيطرة العسكرية الاسرائيلية.

وتقول الصحيفة ان سلسلة دراسات تنشرها مجلة لانست الطبية البريطانية خلصت الى نتيجة مفادها ان الاحتلال الاسرائيلي، والصراع الاخير في غزة، والصراعات الفلسطينية الداخلية، اثرت بشكل واضح على صحة الشعب الفلسطيني والنمو الطبيعي للسكان.

ويقول واضعو هذه الدراسات، وهم اطباء واكاديميون من جامعة بيرزيت برام الله وجامعة اوكسفورد البريطانية، ان افضل الحلول في هذا الشأن هو تحقيق السلام والامن واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وفي الشأن السياسي تقول صحيفة الاندبندنت ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون انتقدت خطط اسرائيل هدم اكثر من 80 بيتا فلسطينيا في القدس الشرقية، واعتبرته انتهاكا لالتزاماتها الدولية.

زار نادي ستربتيز

وقالت الصحيفة ان كلينتون، وفي اول انتقاد محدد وعلني وجهته للسياسة الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية، نوهت الى ان خطط الهدم تتنافى مع تعهدات اسرائيل بموجب بنود اتفاقية خريطة الطريق الي وقعت عليها قبل خمسة اعوام، والتي اتفق فيها على تجميد اقامة المستوطنات.

ومن السياسة الى الفضائح تنشر الاندبندنت تقريرا يتحدث عن اعتذار قائد البحرية الاسرائيلية ايلي ماروم بسبب زيارته لنادي تعري. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اسرائيليين قولهم ان الاميرال ماروم (53 عاما)، الذي تولى قيادة البحرية الاسرائيلية في اغطسطس/ آب من عام 2007، شوهد في نادي ستربتيز في تل ابيب، وقد وجه اعتذارا رسميا الى رئيس هيئة الاركان العامة الاسرائيلية.