بشكيك: أبلغت الولايات المتحدة الجانب القرغيزي، كما أعلن وزير الخارجية القرغيزي قادر بك ساربايف اليوم، بجاهزيتها للبدء بسحب وحدتها العسكرية من القاعدة الجوية في مطار quot;ماناسquot; الدولي في العاصمة القرغيزية. فقال الوزير القرغيزي: quot;التقينا مرة أخرى مع السفيرة الأميركية، التي سلمتنا إشعارا من واشنطن، بأنهم جاهزون للبدء بعملية الانسحابquot;.

وافتتحت القاعدة الجوية الأميركية في قرغيزيا في ديسمبر 2001 quot;لدعم عملية مكافحة الإرهاب التي تنفذها قوات التحالف في أفغانستان برمز quot;الحرية الراسخةquot;. وتقع القاعدة الجوية في منطقة في ضواحي بشكيك، متاخمة لمطار quot;ماناسquot; الدولي. ويرابط في هذه القاعدة في الوقت الحاضر أكثر من ألف فرد من القوات المسلحة الأميركية وكذلك طائرات نقل عسكرية. وحصلت الميزانية القرغيزية في عام 2008 مقابل تواجد القاعدة حوالي 38 مليون دولار.

وأنجزت قرغيزيا في فبراير الجاري عملية فسخ المعاهدة مع الولايات المتحدة حول نشر وحدة عسكرية أميركية في الجمهورية، وأشعرت الولايات المتحدة رسميا بقرارها. ومن المفروض أن تسحب القاعدة من قرغيزيا، وفقا للاتفاق، حتى أواسط أغسطس 2009. وسبق أن أعلن مصدر في المكتب الصحفي للحكومة القرغيزية أن خطر الإرهاب في أفغانستان لم يعد قضية ملحة، مما يشكل الأساس لوقف سريان الاتفاقية بعد مرور 8 أعوام على توقيعها.

كما تشير الحكومة القرغيزية إلى بعض quot;العوامل الداخليةquot; التي تمثل أساسا لإغلاق القاعدة. ويذكر أن الاتفاقية تفقد قوتها القانونية بعد مضي 180 يوما على موعد إبلاغ أحد الطرفين الآخر عن عزمه على فسخها.