أسامة مهدي من لندن : قرر مجلس النواب العراقي اليوم بعد مداولات مستفيضة تأجيل أنتخاب رئيس له الى 14 من الشهر المقبل حيث خرج بعطلته التشريعية التي تستمر الى ذلك الموعد بأنتظار رأي المحكمة الاتحادية العليا بعبارة quot;الاغلبية المطلقةquot; التي حصل من خلالها المرشح للرئاسة النائب عن جبهة التوافق السنية اياد السامرائي على 136 صوتا في جلسة تصويت سابقة .. فيما تم انتخاب ضابط في الجيش السابق مافظا لمحافظة الانبار الغربية .

فقد قرر المجلس حسم موضوع اختيار رئيس له الى 14 المقبل في اليوم من استئناف جلساته بعد انتهاء عطلته التشريعية التي تبدأ غدا . وقد بعثت الجبهة قبل ايام بمذكرة الى المحكمة تطلب فيها

تفسير عبارة الأغلبية المطلقة التي وردت بالدستور بشأن أختيار رئيس المجلس وما إذا كانت تعني أغلبية أعضاء المجلس (275 عضوا) أي نصف زائد واحد أم أغلبية الحضور في جلسة التصويت . وقد شكل المجلس لجنة تضم ممثلين عن الكتل البرلمانية لمتابعة الموضوع .

وكان مجلس النواب فشل في جلسة له حضرها 234 عضوا في التاسع عشر من الشهر الماضي في انتخاب رئيس له نتيجة عدم حصول اي من المرشحين الاثنين للمنصب على الاصوات المطلوبة والبالغة 138 حيث حصل مرشح الجبهة اياد السامرائي على 136 صوتا ومنافسه خليل جدوع من مجلس الحوار الوطني على 86 صوتا .

وكان رئيس مجلس النواب السابق محمود المشهداني قد استقال من منصبه في 23 كانون الاول (ديسمبر) الماضي اثر مشادة مع بعض النواب .
ومن جهة اخرى جرى في محافظة الانبار الغربية اليوم انتخاب ضابط في الجيش العراقي السابق محافظا لها . والمرعاوي ضابط في الجيش السابق برتبة عقيد مهندس ويقيم حاليا في دولة الامارات وهو شقيق السكرتير الاول للشيخ احمد ابو ريشة رئيس مجلس صحوة الانبار .

وتم اختيار المحافظ الجديد خلال اجتماع حضره 29 عضواً من اعضاء مجلس المحافظة الجدد و5 اعضاء سابقين اضافة الى مجموعة من شيوخ المحافظة تمخض عن اختيار اركان المرعاوي محافظا للانبارquot;. وتم الاتفاق خلال الاجتماع ايضا على منح منصب رئيس مجلس المحافظة الى مرشح المشروع الوطني لصالح المطلك ومنصب النائب الاول للمحافظ الى مرشح جبهة الحل بينما يكون مرشح الحزب الاسلامي مديرا للشرطة.
والمرعاوي ضابط في الجيش السابق برتبة عقيد مهندس ويقيم حاليا في دولة الامارات وهو شقيق السكرتير الاول لاحمد ابو ريشة.