واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون يوم الجمعة ان ادارة الرئيس باراك أوباما quot;تسبر الاغوارquot; فيما يتعلق بمفاتحاتها الدبلوماسية مع ايران وسوريا.
ويوم الخميس قالت كلينتون انها تعتزم دعوة ايران لمؤتمر دولي بشأن افغانستان من المقرر أن يعقد في وقت لاحق هذا الشهر وان مسؤولين أميركيين بارزين سيذهبان الى سوريا في مطلع الاسبوع المقبل في اطار استراتيجية أميركية جديدة تتمثل في الحديث مع أعدائها وتشكل تحولا كبيرا عن أسلوب ادارة الرئيس السابق جورج بوش.
وقالت كلينتون في حديث اذاعي quot;الادارة تشعر بضرورة الامر. ونعتقد ان هناك العديد من التحديات والتهديدات التي ورثناها ويتعين علينا علاجها ولكن هناك أيضا العديد من الفرص.quot;
وأضافت quot;اننا نعمل بنشاط بالغ فيما يتعلق بالمفاتحات لاننا نسبر الاغوار. نحاول تحديد الامكانيات وفتح صفحة جديدة... ونبذل كل جهد ممكن لنزيد عدد شركائنا ونقلل عدد أعدائنا.quot;
وقالت كلينتون ان التفاصيل النهائية عن مكان وموعد مؤتمر افغانستان لم تحدد بعد لكن الدول المهتمة بتحقيق الاستقرار في افغانستان ستدعى للمؤتمر بما فيها ايران.
وتابعت quot;ايران على سبيل المثال قلقة بشدة من توريد المخدرات من افغانستان الى ايران. وهناك الكثير من الاسباب التي تجعل ايران مهتمة بالامر.quot;
لكن كلينتون - التي اقترحت يوم 31 مارس اذار لعقد الاجتماع - أشارت الى أن الولايات المتحدة لم تسمع من ايران بعد ما اذا كانت مهتمة بالحضور.
وأضافت quot;من الواضح ان الامر يرجع لهم في تقرير ما اذا كانوا يرغبون في الحضور.
زيارة غير مسبوقة
على صعيد آخر اجرت كلينتون محادثات استمرت ساعة حول السياسة الاميركية مع شبان في البرلمان الاوروبي في اول زيارة يقوم بها مسؤول اميركي لهذه المؤسسة منذ الرئيس الاسبق رونالد ريغن في 1985.
واعلن رئيس البرلمان الاوروبي هانس غيرت بوترينغ quot;انكم توفرون لنا فرصة لاعادة بناء السياسة الاميركية واستعادة نفوذ بلادكمquot; معتبرا الوقوف الى جانب هيلاري كلينتون امرا quot;رائعاquot;.
واضاف بعد استقبال كلينتون وسط تصفيق حشد من النواب انه quot;في اوروبا نوايا طيبة كبيرة ازاءكم وازاء الادارة الاميركية الجديدةquot;.
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية ان quot;اوروبا ينظر اليها على انها معجزةquot; مرحبة quot;برؤية الذين اسسوا نظرية (بناء الاتحاد الاوروبي) كانت حينها تبدو غير واقعية اطلاقاquot;.
وتابعت ان quot;اوروبا والولايات المتحدة تتقاسمان نظرة مشتركة حول نوعية المستقبل الذي نريدهquot;.
وبعد ذلك خضعت السيدة كلينتون طوال ساعة تقريبا لاسئلة واجوبة مع شبان اوروبيين سالوها خصوصا عن الخطر الارهابي وروسيا والمستوطنات الاسرائيلية والتمييز بحق مثليي الجنس والتغييرات المناخية.
وقالت خصوصا quot;لدينا شعار في ادارة اوباما: +يجب الا نفوت فرصة ازمة جيدة+ ولن نفرط فيها لا سيما اذا كانت فرصة لانعكاسات ايجابية على التغييرات المناخيةquot;.
وبعد زيارتها الى البرلمان الاوروبي ستجري السيدة كلينتون لقاء غير رسمي مع مسؤولي الاتحاد الاوروبي خلال جلسة غداء على ان تغادر الى جنيف لتجري اول لقاء ثنائي مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف.