الياس توما من براغ: دعا رئيس حكومة جمهورية كوسوفو التي أعلنت من طرف واحد في السابع عشر من شباط فبراير من العام الماضي هاشم تاجي اليوم الرئيس الصربي بوريس تاديتش لزيارة برشتينا عاصمة كوسوفو وبحث قضايا التعاون المشترك بين الطرفين .

واعترف تاجي خلال زيارته لبلدة كاغلافيتسا التي يقطنها صرب والواقعة بالقرب من برشتينا بان قبول الرئيس الصربي بالدعوة سيعني عمليا الاعتراف باستقلال كوسوفو الأمر الذي جعل معظم المراقبين في منطقة البلقان يعبرون تلبية الدعوة هذه بأنها مستحيلة لأنها ستمثل انتحارا سياسيا للرئيس الصربي لا يمكنه الإقدام عليه وشدد تاجي على أن التواصل بين برشتينا وبين بلغراد لا بد منه وانه سيكون لمصلحة كوسوفو .

وتوافق قيادات بلغراد على بدء حوار مع قيادة كوسوفو الألبانية شرط أن يتم ذلك حول القضايا التي تهم الطرفين باستثناء موضوع بحث استقلال كوسوفو لأنها لا تعترف بهذا الاستقلال وترى فيه خرقا للقانون الدولي وللسيادة الصربية ولذلك توجهت إلى محكمة لاهاي للبت في مدى شرعية الخطوة الألبانية التي جرت قبل أكثر من عام والتي كان من نتيجتها اعتراف 54 دولة فقط باستقلال هذه الجمهورية الأمر الذي لا يعتبر كبيرا بالنظر لكون عدد الدول التي تتمتع بعضوية الأمم المتحدة يبلغ 192 دولة وأيضا بالنظر لكون القيادات الكوسوفية توقعت اعتراف لا يقل عن 100 دولة باستقلالها ومنها دول عربية وإسلامية الأمر الذي لم يحصل حتى الآن على نطاق واسع .

من جهته أكد الرئيس الصربي بعد المحادثات التي أجراها مع رئيس حكومة سلوفينيا بوروت باخور بأن بلغراد لن تقبل أبدا باستقلال كوسوفو وأنها ستواصل الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها مشيرا إلى انه ابلغ رئيس الحكومة السلوفينية أن اعتراف ليوبلانا باستقلال كوسوفو قد أثقل العلاقات بين البلدين .

وشدد على أن بلغراد تأخذ في حساباتها الآن دعم ليوبليانا لها في تحقيق هدفها الاستراتيجي الأساسي وهو التمتع بالعضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي.

في هذه الأثناء ذكرت وكالة الأنباء الصربية بان 50 شخصا جرحوا من جراء أعمال العنف التي نشبت اليوم خلال المظاهرة التي قام بها الصرب في منطقة غنييلاني بعد أن قام نحو 500 صربي بقطع الطريق باتجاه غنيليانا ــ كامينيتسا بسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء فيما أدت الاشتباكات إلى جرح خمسة من شرطة كوسوفو .