القدس: أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن الزعيم اليميني بنيامين نتانياهو المكلف تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة إلتقى الثلاثاء وزير الدفاع المنتهية ولايته إيهود باراك في اطار التحضيرات لانتقال السلطة وبحث quot;التهديدquot; الذي تشكله ايران. واضافت الوزارة في بيان ان رئيس هيئة اركان الجيش الجنرال غابي اشكينازي شارك ايضا في هذا اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الدفاع في تل ابيب.

وقال البيان ان quot;هذا اللقاء يشكل جزءا من عملية انتقال السلطات بما يتعلق بمسائل الدفاعquot;. وتابع البيان ان اللقاء تناول خصوصا quot;التهديد الاستراتيجي الذي تطرحه ايران الى جانب الوضع في قطاع غزةquot;. واثر الانتخابات التشريعية التي جرت في 10 شباط/فبراير كلف الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز زعيم الليكود نتانياهو بمحاولة تشكيل الحكومة المقبلة خلال مهلة تنتهي في 3 نيسان/ابريل.

وحتى الان يحاول نتانياهو جمع غالبية تضم حزبه وخمسة تشكيلات من اليمين المتطرف والاحزاب الدينية. وبحسب وسائل الاعلام فان النائب من الليكود ورئيس هيئة الاركان السابق موشي يعالون هو الاوفر حظا لخلافة باراك في حقيبة الدفاع.

وكان يعالون اعلن السنة الماضية ان الخيار العسكري للتصدي للبرنامج النووي الايراني لا يزال قائما quot;من وجهة نظر تقنيةquot;. وقال انذاك quot;اعتقد ان غالبية القوات المسلحة الغربية لا سيما القوات الجوية تملك القدرات لمواجهة النظام الايراني في مجالات الاستخبارات والذخائر المحددة والقدرة على شن غارات جوية، واختراق انظمة الدفاع والتصويب على الاهداف المناسبةquot;. وتعتبر اسرائيل ايران التهديد الاخطر لها. ويتهم الغرب واسرائيل الجمهورية الاسلامية بالسعي لامتلاك سلاح نووي وهو ما تنفيه طهران.