واشنطن:اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ان طرد الخرطوم منظمات غير حكومية تقدم مساعدات انسانية لسكان دارفور (غرب) امر غير مقبول، داعيا الحكومة السودانية الى السماح لهذه المنظمات بمعاودة عملها.

وقال اوباما خلال لقائه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه quot;من المهم للغاية من وجهة نظرنا ان نبعث برسالة دولية قوية والقول انه من غير المقبول تعريض هذا الكم الهائل من الناس للخطر، وانه يجب علينا ان نكون قادرين على اعادة هذه المنظمات الانسانية الى ميدانquot; عملها.

واضاف الرئيس الاميركي امام الامين العام للامم المتحدة، انه بعد قرار طرد هذه المنظمات quot;نحن امام احتمال حصول ازمة ذات ابعاد اكثر اتساعا مما رأيناه حتى الآنquot;. وتابع اوباما ان quot;الولايات المتحدة تريد ان تعمل باكبر قدر ممكن من الفعالية مع الامم المتحدة للتوصل الى حل الازمة الانسانية الآنية والى اعادة السودان الى سكة السلام والاستقرار على المدى الطويلquot;.

على صعيد آخر، دعااوباماالى تحرك دولي لمواجهة الخطر الذي تمثله الازمة الاقتصادية الراهنة على امدادات الغذاء في الدول الفقيرة. وقال اوباماانه ناقش مع الاخير الازمة الاقتصادية الدولية وquot;تداعياتها ليس فقط على الدول المتطورة وانما ايضا على الدول الفقيرة جدا حول العالمquot;. واوضح الرئيس الاميركي ان هذه الازمة الاقتصادية تمثل quot;خطرا محتملا على امدادات الغذاء اذا استمر الوضع في التدهورquot;، مؤكدا quot;الحاجة الى تنسيق دوليquot;.