معاناة لا توصف وقلق على حقوق الإنسان بالتيبت

بكين لازالت تفقد هيمنتها على التيبت

بكين: حذرت الصين الولايات المتحدة الأربعاء من أن quot;إتهاماتها المجانيةquot; حول الوضع في التيبت قد تسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ما تشاوكسو في بيان ان quot;الولايات المتحدة تجاهلت الوقائع ووجهت اتهامات مجانية للصين في مسألة التيبتquot;. ودعا الولايات المتحدة الى quot;التوقف عن استخدام قضية التيبت للتدخل في الشؤون الصينية الداخلية حتى لا تسيء الى العلاقات بين الصين والولايات المتحدةquot;.

وكانت أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن quot;قلقها العميقquot; حيال حقوق الإنسان في التيبت، داعية الصين إلى quot;اعادة النظرquot; في سياستها تجاه هذه المنطقة. وكان الدلاي لاما، الزعيم الروحي لبوذيي التيبت، قد شن هجوما ضاريا على الحكم الصيني في الإقليم، واصفا حياة سكان الهضبة بأنها quot;جحيم على الأرضquot;.

ففي تصريحات أدلى بها بمناسبة الذكرى الخمسين لاندلاع الانتفاضة الفاشلة لبوذيي التيبت، والتي قمعتها السلطات الصينية في آذار/مارس 1959، وانتهت بهروبه هو من الإقليم، قال الدلاي لاما إن خمسة عقود من الحكم الصيني في هضبة التيبت سبب لأهلها quot;معاناة لا حدود لهاquot;. وقد اتهم الدلاي لاما بكين بخلق جو من الخوف وبقتل quot;مئات الآف من التيبتيينquot; منذ غزوها الهضبة في خمسينات القرن الماضي، مضيفا أن حكومة الصين الشيوعية نفذت سلسلة من quot;حملات العنفquot; ضد شعب التيبت وقد طالت الأرض والسكان.