انقرة: أعلن ناطق بإسم الجيش الجمعة أن الطيران التركي قصف مواقع للمتمردين الأكراد في شمال العراق. وقال الجنرال متين غوراك لوكالة أنباء الأناضول ان الغارة الجوية استهدفت مخابىء لحزب العمال الكردستاني في منطقة زاب افشين في كردستان العراق. ولم يوضح ما اذا كانت الغارة اوقعت ضحايا في صفوف المتمردين لكنه اكد اتخاذ احتياطات لتجنب اصابة المدنيين.

ويشن الجيش التركي غارات ضد حزب العمال الكردستاني في العراق بموجب تفويض صدر عام 2007 عن البرلمان التركي للقيام بعمليات عبر الحدود ويتم تجديده كل سنة في تشرين الاول/اكتوبر. وتقول انقرة ان حوالى الفي من عناصر حزب العمال الكردستاني المتمرد يتمركزون في جبال شمال العراق التي يشنون منها هجمات داخل الاراضي التركية.

وقال الناطق باسم حزب العمال الكردستاني احمد دنيس من قاعدته في جبال قنديل (العراق) ان quot;طائرات تركية هاجمت منطقة جمجو على الحدود العراقية-التركية لكن في الاراضي العراقية. لقد حصل ذلك بين الساعة 11,00 والظهرquot; (10,00 ت.غ.). واكد ان الاراضي التي تعرضت للقصف quot;تابعة لحزب العمال الكردستانيquot; مشيرا الى عدم سقوط ضحايا.

ويشن الجيش التركي بانتظام غارات على مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق مستعينا بمعلومات تقدمها الولايات المتحدة. كما قام بتوغل بري قصير في هذه المنطقة في شباط/فبراير.

واعلن الجنرال متين غوراك الجمعة الماضي ان حوالى 375 متمردا من حزب العمال الكردستاني قتلوا او اصيبوا بجروح منذ تشرين الاول/اكتوبر في قصف جوي ومدفعي تركي لمواقعهم في شمال العراق.

وحزب العمال الكردستاني حركة انفصالية تتخذ من جنوب شرق تركيا، حيث تقيم غالبية كردية، مقرا لها كما تتمركز في شمال العراق. وتخوض الحركة منذ العام 1984 نزاعا مسلحا ضد انقرة اوقع حوالى 44 الف قتيل.