إسماعيل دبارة من تونس: اشتكت هيأة تحرير صحيفة quot;الموقف الأسبوعية المعارضة مما سمته quot;حجزا بطريقة مقنعة quot; استهدف عددها 489 الصادر اليوم الجمعة.

وقال رشيد خشانة رئيس تحرير الصحيفة لإيلاف:quot;الحجز الأخير وهو ليس الأول من نوعه الذي يستهدف صحيفتنا تمّ بالضغط على شركة التوزيع الخاصة كي لا تُسلم الأكشاك أكثر من نسختين فقط لكل كشك.

و تكرّرت في الآونة الأخيرة شكاوى هيأة تحرير quot;الموقفquot; من quot;حجز يستهدفها بشكل غير قانونيّ و بأساليب مختلفةquot;.

ويتابع خشانة:quot; هذا الإجراء الجائر ضدنا يمثل ضربا لحرية الإعلام وعقابا للموقف لالتزامها بالاستقلالية وقيامها بوظيفتها الطبيعية في إعلام المواطن، وهو إضافة إلى ذلك خرق للقانون لأنه يُصادر صحيفة من دون إتباع الإجراءات المنصوص عليها في مجلة الصحافة بل ويحرمها من وسائل الدفاع أيضاquot;.
وكانت الصحيفة قد استغاثت منذ أسابيع قليلة لما تمّ مصادرة العديدين 485 و486 الصادرين في شهر فبراير الماضي و أكد مسؤولوها أنها باتت على قاب قوسين من التوقف الاضطراري.

سمير ساسي سكرتير تحرير quot;الموقفquot; قال لإيلاف إنّ الحجز المقنع المخالف للقانون يهدف إلى ضرب مبيعات الصحيفة وهو وسيلتها الوحيدة لمواصلة الصدور كونها محرومة من الدعم العمومي ومن الإشهار الذي توزعه الوكالة التونسية للاتصال الخارجي، ومن كل التسهيلات التي تتمتع بها الصحف الأخرى، علاوة على تضييقات من نوع آخر تتعلق بالحيلولة دون وصول كادرها إلى مصادر المعلومات وحجب البطاقة المهنية عنهم منذ خمس سنوات.
ودعا ساسي quot;كافة المنظمات الحقوقية والنقابات الصحفية في الداخل والخارج لإدانة التضييقات على quot;الموقفquot; التي تهدف لدفعها إلى الاحتجابquot; على حدّ تعبيره.

ولم يعلق أي مصدر رسميّ على اتهامات مسؤولي quot;الموقفquot; إلى حدّ اللحظة لكن الحكومة نفت في السابق ما اعتبرته quot;ادعاءات الصحيفة بالتعرض لمضايقات quot; مؤكدة أنها تحترم حرية الصحافة و التعبير في البلاد.