بروكسل: أعلن حلف شمال الاطلسي يوم الجمعة أنه سيرسل خمس سفن للمشاركة في مهمة جديدة لمكافحة القرصنة قبالة ساحل الصومال في نهاية الشهر الجاري.

وتشارك في العملية سفن من البرتغال وكندا وهولندا واسبانيا والولايات المتحدة.

وسيقود القوة الاميرال البرتغالي خوسيه بريرا دا كونها وسيشرف عليها الاميرال البريطاني السير مارك ستانهوب من مركز قيادة حلف الاطلسي في نورثوود بانكلترا.

وقال ستانهوب في بيان quot;نهدف من خلال التعاون مع دول ومنظمات دولية أخرى الى تعزيز سلامة المسارات البحرية التجارية الحيوية للاقتصاد العالمي.quot;

وتسبب تزايد أعمال القرصنة في واحد من أكثر ممرات الملاحة ازدحاما في العالم قبالة الصومال في ذعر على المستوى الدولي ونشرت سفن حربية من أنحاء العالم في المنطقة لمحاولة كبح عمليات الاختطاف.

وكسب القراصنة الصوماليون - الذين يعملون عادة في جماعات صغيرة على متن زوارق سريعة - ملايين الدولارات في صورة فدى يحصلون عليها بعد اعتلاء سفن - تتراوح من سفن صيد بالشباك وحتى ناقلة نفط سعودية عملاقة - والسيطرة عليها.

وتأتي عملية حلف شمال الاطلسي عقب مهمة مماثلة للحلف العام الماضي. ويبدأ تنفيذ المرحلة الاولى من العملية بتوجه القوة الى ما سيكون أول انتشار على الاطلاق لحلف الاطلسي في جنوب شرق اسيا وتكون المرحلة الثانية بعودتها الى المياه الاوروبية نهاية يونيو حزيران.

وفي اسيا ستتوقف القوة في محطات في كراتشي بباكستان وسنغافورة وكذلك بيرث في استراليا.

وبدأ الاتحاد الاوروبي الذي تنتمي دول عديدة فيه لعضوية حلف الاطلسي في ديسمبر كانون الاول دوريات لمكافحة القرصنة قبالة ساحل الصومال. وعقب محادثات بين وزراء الدفاع بالاتحاد الاوروبي في براج يوم الخميس قالت رئاسة الاتحاد ان من المحتمل تمديد هذه المهمة التي تستغرق عاما.