روما: دعا الرئيس الايطالي جورجو نابوليتانو ونظيره المالطي ادوارد فينيس آدامي الى توحيد سياسة الاتحاد الأوروبي الخاصة بالهجرة وحق اللجوء السياسي مشددين على أهمية دفع مشروع الاتحاد المتوسطي.

وقال الرئيس نابوليتانو لدى استقباله الرئيس المالطي بحضور وزير الخارجية فرانكو اليوم في مستهل زيارته الرسمية لايطاليا quot; ثمة حاجة لسياسية مشتركة بين دول الاتحاد الأوروبي حول الهجرة واللجوء السياسيquot;.

وأوضح الرئيس الايطالي أن السعي من أجل تبني هذه السياسة الأوروبية هو أحد الالتزامات المشتركة التي ترغب ايطاليا ومالطا في التقدم نحوها داخل الاتحاد الأوروبي بالاستناد الى العلاقات الثنائية وروح الصداقة القديمة اللصيقة بين البلدين.

ولفت الرئيس نابوليتانو كذلك الى أن من الأهداف المشتركة التي اتفق عليها مع الرئيس آدامي هو العمل من أجل quot;سياسة أورومتوسطية التي تشهد جهودا لاعادة انطلاقهاquot; مشيرا الى أن مالطا ترحب بها بتأييد كبير.

من جهته أعرب الرئيس آدامي الذي دعا الرئيس نابوليتانو لزيارة مالطا عن امتنان بلاده العميق لايطاليا نظير مساندتها نحو الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي ثم للعملة الأوروبية الموحدة مؤكدا اعتزاز مالطا الكبير لعضويتها في الاتحاد وفي منطقة اليورو بخاصة في ظل الأزمة التي تمر بها الأسواق العالمية.