القاهرة: قال مصدر مصري مطلع ان رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان يقوم حاليا بزيارة لواشنطن لاجراء محادثات مع المسؤولين الاميركيين حول امكانية قبولهم بصيغة للبرنامج السياسي لحكومة وفاق وطني فلسطينية تحظي بقبول حركة حماس التي ترفض اي صيغة تنطوي على اعتراف باسرائيل.
ولم يتسن الحصول على تأكيد من مصدر رسمي لهذه الزيارة.
ولكن القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عضو وفدها الى الحوار الوطني الفلسطيني كايد الغول اكد لوكالة فرانس برس ان مصر تركز في الوقت الراهن جهودها quot;مع الاطراف الخارجية وخصوصا الادارة الاميركية التي وضعت اشتراطاتquot; تتعلق بالبرنامج السياسي لحكومة التوافق الوطني التي يجري التفاوض حول تشكيلها في العاصمة المصرية.
واضاف ان quot;وفد فتح الى الحوار الوطني قال بوضوح ان للمجتمع الدولي والادارة الاميركية شروط للتعامل مع اي حكومة توافق وهي الشروط التي وضعتها اللجنة الرباعية الدوليةquot; وخصوصا الاعتراف باسرائيل والالتزام بالاتفاقيات المبرمة معها.
واضاف ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري quot;كلينتون ادلت بعدة تصريحات بهذا المعنى كذلك ومصر تبذل جهودا في هذا السياقquot;.
ومنذ بدأ الحوار الفلسطيني في القاهرة في العاشر من اذار/مارس الجاري فان العقدة الرئيسية، حسب المشاركين فيه، هي البرنامج السياسي للحكومة اذ تصر حماس على تضمنيه عبارة تؤكد تعهد هذه الحكومة ب quot;الوفاءquot; بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية، بما فيها الاتفاقات الموقعة مع اسرائيل، بينما تتمسك حركة فتح بضرورة ان ينص البرنامج صراحة على quot;التقيدquot; بهذه الالتزامات.
وكان رئيس وفد الجبهة الشعبية الى الحوار الفلسطيني عبد الرحيم ملوح قال لوكالة فرانس برس الاثنين ان المناقشات تدور حول التعبيرات التي ستستخدم في الصيغة الانكليزية للاتفاق.