مع تزايد حدة الجدل المثارة في القاهرة خشية اليمين المتشدد
هآرتس: مصر مستعدة لنسيان تصريحات ليبرمان المتطرفة

أشرف أبوجلالة من القاهرة: بينما تصاعدت خلال الأيام القليلة الماضية موجة شديدة من التوترات وتزايدت حدة التشاؤم في توقعات عدد كبير من المحللين المصريين بشأن المستقبل المعتم الذي بدأ يلوح في الأفق أمام سبل التعاون المستقبلية بين القاهرة وتل أبيب حيث بدأت ترتسم بصورة كبيرة الملامح الخاصة بشكل وتوجه الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي سيكون من بين أعضائها بعض الأعضاء المنتمين لحزب اليمين المتطرف، وعلى رأسهم quot;أفيغدور ليبرمانquot; زعيم حزب إسرائيل بيتنا، الذي اختير مؤخرا ً لمنصب وزير الخارجية في إطار اتفاق مع رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو. وفي هذه الأثناء تحدثت اليوم صحيفة هآرتس الإسرائيلية في تقرير لها عن أن مصر ndash; وبالرغم من ذلك ndash; قد أبدت جاهزيتها للتغاضي عن تعلىقات ليبرمان السابقة بخصوص مصر والتي كانت تعتليها نبرة شديدة من التطرف ، كما أنها أبدت مرونة في قبول التعاون المستقبلي مع الحكومة الجديدة حيث سيكون بإمكانها وقتها الحكم على تصرفاتها.

وأشارت الصحيفة في بداية حديثها إلى أن السفير المصري لدي إسرائيل قد كشف هذا الأسبوع عن أن بلاده مستعدة لنسيان بيانات التهديد السابقة التي كان يدلي بها quot;أفيغدور ليبرمانquot; زعيم حزب إسرائيل بيتنا، خاصة ً وأنه سيكون على الأرجح وزيرا للخارجية الإسرائيلية في الحكومة المقبلة. وذ ّكرت الصحيفة بالتصريحات التي سبق وأن أدلي بها ليبرمان وأثارت موجة غضب عارمة في مختلف الأوساط المصرية، فقد سبق له وأن هدد قبل عدة سنوات بأن بلاده ستجدد المبرر للرد في حالة تعرضها لهجوما من جانب الدول العربية باستهداف السد العالي الموجود في محافظة أسوان، جنبا إلى جنب مع أهداف أخرى.

كما تسبب ليبرمان في إثارة موجة كبيرة من الغضب في مصر بعد التصريحات المثيرة التي قالها بحق الرئيس المصري حسني مبارك في حديث له بالكنيست خلال شهر أكتوبر الماضي. وقالت الصحيفة أن ياسر رضا تحدث في السفارة المصرية بتل أبيب مطلع الأسبوع بقوله أن مصر سوف تكون جاهزة للتعاون مع الحكومة الجديدة سوف تحكم عليها من خلال تصرفاتها، وليس من خلال تصريحاتها الماضية. كما كشف عن أن مصر سوف توجه الدعوة لرئيس الوزراء المكلف بنيامين نيتنياهو كي يحضر إلى القاهرة للقيام بزيارة رسمية بمجرد توليه منصبه بصورة رسمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن حالة شديدة من القلق قد انتابت المسؤولين المصريين بخصوص الموقف المتعنت التي تلتزمه الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة. ونوهت الصحيفة كذلك للتصريحات التي أدلي بها وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أمام عدد من المشرعين الأوروبيين في بروكسل أول أمس والتي قال فيها أن تشكيل حكومة يمينية متشددة سوف يكون أمرا سلبيا، وربما يكون له أثره الضار أيضا ً.