القدس: دخلت quot;القافلة من اجل السلامquot; التي يرعاها الكاتب اليهودي الفرنسي ماريك هالتر ويشارك فيها حاخامات وأئمة وكهنة الخميس الى قطاع غزة لتوزيع هدايا على الاطفال. وعبرت القافلة قطاع من اسرائيل الى قطاع غزة عبر معبر ايريز. وكان اعضاء القافلة وزعوا الاربعاء هدايا على اطفال مدينة سديروت (جنوب اسرائيل) التي تتعرض منذ سنوات لقذائف تطلق من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

ويأتي اطلاق القافلة بمبادرة من quot;المؤتمر الدولي للائمة والحاخامات من اجل السلامquot;. وبين الشخصيات المشاركة فيها امام درانسي (فرنسا) حسن شلغومي وحاخام ريس اورانجيس (فرنسا) ميشال سيرفاتي وكبير حاخامات ايرلندا دايفد روزين مؤسس جمعية حاخامات من اجل حقوق الانسان.

وماريك هالتر كاتب يهودي فرنسي يدعو منذ عقود الى حل تفاوضي للنزاع بين اسرائيل وجيرانها العرب والفلسطينيين، وقد الف حوالي عشرين كتابا بينها quot;ذاكرة ابراهيمquot; (لا ميموار دابراهام) وهي رواية بيعت منها خمسة ملايين نسخة. وتعرض القطاع الفلسطيني المكتظ حيث يعيش 1,5 مليون شخص لدمار كبير في كانون الثاني/يناير جراء الهجوم الاسرائيلي الذي هدف الى ايقاف اطلاق القذائف الفلسطينية.

واكد هالتر quot;نريد ايضا لفت الانظار الى مصير جلعاد شاليط. لقد التقيت ذويه الثلاثاء، ولسوء الحظ فان اطلاقه لا يرتبط بيquot;. ورفضت اسرائيل الثلاثاء الشروط التي وضعتها حماس للافراج عن مئات السجناء الفلسطينيين مقابل الافراج عن الجندي الفرنسي-الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في غزة منذ 2006.