عمان: قال الاردن أنه يتعامل مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بوصفها تنظيما سياسيا على الاراضي الفلسطينية ولا خلافات معها طالما أنها لا تتدخل فى شؤونه.
وقال وزير الداخلية نايف القاضي في تصريحات صحفية نشرتها الصحف يوم الخميس ان quot;الحكومة تتعامل مع حماس وبقية الفصائل الفلسطينية بشكل اعتيادي بعيدا عن أي مطالب او حقوق لتلك الحركة عند الاردن.quot;
وكانت السلطات الاردنية اعتبرت حماس حركة غير شرعية منذ عام 1999 عندما اغلقت مكاتب الحركة الفلسطينية في عمان وطردت قادتها لقيامهم بنشاطات غير مرخصة.
وقال القاضي ان بلاده لا تستهدف حماس و ليس لها quot;اي خلافات معها طالما أنها ملتزمة بالقوانين والانظمة الاردنية.quot;
وفي 2006 اتهمت السلطات الاردنية مجموعة من حماس بأنهم كانوا على وشك شن هجمات داخل المملكة بعد تلقيهم أوامر من قيادة الحركة في دمشق وقالت السلطات وقتها إنها اكتشفت مخبأ كبير للاسلحة تم تهريبها الى المملكة من سوريا.
إلا ان السلطات الاردنية بدأت العام الماضي مباحثات أمنية مع قادة فى حماس قالت انه لا مغزى سياسي لها و فسرها المحللون بأنها خطوات خجولة نحو تحسين العلاقات بعد سنوات من التأزم تفاقمت بعد فوز حماس فى الانتخابات الفلسطينية وخشية السلطات الاردنية من انعكاسات ذلك على تنامي نفوذ الحركة الاسلامية فى المملكة.
واضاف القاضي ان الحكومة الاردنية تتعامل مع حزب جبهة العمل الاسلامي وهى اكبر الاحزاب السياسية فى الاردن والحليف الايدلوجي لحركة حماس الفلسطنية على اعتبار أنها quot;حركة سياسية أردنية لها دورها على الساحة الوطنية.quot;
و تعتبر جبهة العمل الاسلامي حزب المعارضة الرئيسي في المملكة وامتدادا لحركة الاخوان المسلمين وحصلوا على دعم واسع من الاردنيين مع تنامي النفوذ الاسلامي. ويستقطب الاسلاميون أيضا الكثير من الاردنيين من أصول فلسطينية الذي يعيش العديد منهم في مخيمات لاجئين.