جاكرتا: قال وزير اندونيسي يوم الجمعة ان قياديا انفصاليا في بابوا الاندونيسية عاد من المنفى تلبية لدعوة وجهتها له جاكرتا لاجراء محادثات تهدف الى فرض السلام في الاقليم النائي بشرق البلاد. والتقى نيكولاس جوي (85 عاما) مؤسس حركة بابوا الحرة ومسؤولين اندونيسيين في هولندا قبل أن يوافق على العودة الى البلاد.

وقال أبو رضا البكري وزير الرفاهية الاندونيسي للصحفيين بعد اجتماعه بجوي quot;هذه أول المحادثات.quot; وأضاف أن الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو أمر ببذل جهود لحل المشكلات في بابوا بعد نجاح ادارته في التوصل لاتفاق سلام في اقليم أتشيه.

وشهد اقليم أتشيه الغني بالموارد حربا أهلية استمرت ثلاثة عقود من الزمن قبل أن يتم التوصل لاتفاق سلام عام 2005. وقال جوي ردا على سؤال حول التزامه بانهاء الكفاح من أجل الاستقلال في بابوا quot;نحن أمتان متقاربتان. وجدنا بالفعل على هذا النحو. لا يمكن لاحدنا العيش دون وضع الاخر في الاعتبار.quot;

وقال مسؤول اندونيسي ان المحادثات التي أجريت في هولندا تناولت تعهدات بمحاربة الفساد وضمانات بتأمين الحقوق الدينية في الاقليم الذي يوجد فيه الكثير من المسيحيين وطلبا بأن تبحث جاكرتا اطلاق سراح سجناء حركة بابوا الحرة. ويلتقي جوي مع يودويونو ويزور بابوا مطلع الاسبوع المقبل.