اوتاوا: اعلنت وزارة الهجرة الكندية الجمعة ان النائب البريطاني المثير للجدل جورج غالواي quot;شخص غير مرغوب فيهquot; في البلاد، لا سيما بسبب quot;دعمه الماليquot; لحماس.
وصرح علي خان ولشي الناطق باسم وزير الهجرة جيسون كيني ان اوتاوا لا تعتزم quot;بسط السجاد الاحمرquot; لاستقبال quot;كرومويل وضيع يفاخر بتقديم +دعم مادي+ لحماس، وهي حركة ارهابية محظورة في كنداquot;.
واعلنت صحيفة quot;ذا صنquot; البريطانية ان غالواي كان سيلقي كلمة في تورونتو في 30 آذار/مارس، موضحة ان كندا ستمنعه من دخول اراضيها بسبب اعتراضه على وجود قوات كندية في افغانستان.
واوضح ولشي في رسالة الكترونية الى وكالة فرانس برس ان قرار اعتبار غالواي quot;شخصا غير مرغوب فيهquot; في كندا اتخذه مسؤولون في وكالة الخدمات الحدودية لعدة اسباب، اضافة الى ما ذكرته quot;ذا صنquot;.
واكد الناطق ان وزير الهجرة مخول منح quot;تأشيرة خاصةquot; لشخصيات رفض طلبها للحصول على تأشيرة عادية بموجب القوانين المرعية، لكنه لا ينوي ذلك على الاطلاق في هذه الحالة.
واضاف quot;انا واثق من ان غالواي يملك دفتر عناوين مليء باصدقاء في اماكن اخرى في العالم مستعدين لاستقباله. لن يكون الامر كذلك في كنداquot;.
وزار غالواي في مطلع الاسبوع قطاع غزة على رأس قافلة انسانية. واشاد quot;بالمقاومةquot; الفلسطينية ودان الهجوم الاسرائيلي الاخير، ووصفه بانه quot;عدوان ابادةquot;. كما قدم المال والسيارات الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس).
وطرد غالواي المثير للجدل من حزب العمال البريطاني العام 2003 بعد ان اتهم آنذاك رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الاميركي جورج بوش بالتصرف quot;كالذئابquot; في العراق.