واشنطن: قالت الولايات المتحدة ومصادر في حلف شمال الاطلسي (الناتو) ان واشنطن مستعدة لدعم ترشيح رئيس الوزراء الدنماركي اندرياس فوغ راسموسين لمنصب الامين العام للحلف. يشار الى ان الامين العام الحالي، الدبلوماسي الهولندي ياب ديهوب شيفر، سيترك منصبه في نهاية يوليو/ تموز المقبل.

وكان راسموسين، الذي يتولى رئاسة الحكومة الدنماركية منذ عام 2001، قد حصل بالفعل على دعم فرنسا والمانيا وبريطانيا. ويعتبر راسموسين من المؤيدين الاقوياء لمهمة الناتو في افغانستان، فقد ارسل وحدة عسكرية دنماركية مكونة من 750 جنديا. الا ان راسموسين لم يؤكد حتى الآن ترشحه للمنصب، الذي يحتاج الى اجماع كافة الدول الاعضاء في الحلف، وعددها 26 دولة.

يشار الى ان تركيا، العضو في الحلف، لها تحفظات على راسموسين بسبب رفضه الاعتذار عن نشر صور كاريكاتورية في صحيفة دنماركية في عام 2005 للنبي محمد اعتبرها قطاع كبير من المسلمين مسيئة، وادت الى احتجاجات واسعة في انحاء العالم.

وجرى التقليد ان تتولى منصب الامين العام للحلف شخصية اوروبية، في حين تنحصر القيادة العسكرية بيد الامريكيين.

ومن المرشحين الآخرين للمنصب وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي، ووزير الخارجية النرويجي يوناس غار سوتير، ووزير الدفاع البريطاني السابق دز بروان، ووزير الخارجية البلغاري السابق سولمون باسي، ووزير الدفاع الكندي بيتر ماكي.