نقل الصحفيتين الأميركيتين المحتجزتين إلى بيونغيانغ
موسكو: حذرت وزارة الخارجية الكورية الشمالية اليوم الثلاثاء من أن فرض عقوبات عليها في حال قيامها بإطلاق قمر صناعي سيقوض المفاوضات السداسية الخاصة ببرنامجها النووي. وكانت كوريا الشمالية قد أخطرت المنظمة البحرية الدولية في 12 مارس الجاري بأنها تخطط لإطلاق قمر صناعي إلى الفضاء الخارجي في أوائل أبريل المقبل.

ومن جانبها أعربت الخارجية الأميركية عن قلقها البالغ من خطط كوريا الشمالية لإطلاق قمر صناعي، مشيرة إلى أن التقنية المستخدمة في ذلك هي نفسها التي تستخدم في إطلاق صاروخ طويل المدى. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت وود إن إطلاق كوريا الشمالية لأي صاروخ طويل المدى يمثل تحركا استفزازيا يخالف قرار مجلس الأمن الدولي 1718.

كما حذرت اليابان في الثالث عشر من هذا الشهر من أنها قد تسقط القمر الصناعي الذي تعتزم كوريا الشمالية إطلاقه الى المدار في أوائل شهر أبريل القادم. وأعلن مسؤول حكومي ياباني إن بلاده تستطيع من الناحية القانونية إسقاط القمر الصناعي الكوري الشمالي لضمان أمنها إذا ما بدا وكأنه سيسقط على أراضيها.

وفي سيئول دعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان لها كوريا الشمالية الى الكف عن محاولة إطلاق هذا القمر. وجاء في البيان أن تحرك كوريا الشمالية نحو إطلاق قمر صناعي يعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1718، ولهذا يتعين على بيونغ يانغ التوقف عن ذلك. وذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن سيئول تتوقع ردا من مجلس الأمن الدولي على بيونغ يانغ في حال إقدامها على إطلاق قمر صناعي.