كاب تاون: اعلن منظمو مؤتمر للسلام من المفترض ان يعقده في جنوب افريقيا عدد من المتوجين بجائزة نوبل عن تأجيله مباشرة اثر رفض بريتوريا اعطاء تأشيرة دخول للدلاي لاما. وكان لقاء هذا الاسبوع في جوهانسبرغ يرتبط ببطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها البلاد.

واندلعت عاصفة من االجدل على هذا المنع كما اتهمت الحكومة بالخضوع للضغوط الصينية. وانسحب الاسقف ديزموند توتو والرئيس الجنوب افريقي السابق اف دبليو دي كليرك من الاجتماع احتجاجا. وعلى الرغم من الجدل الذي احاط بالقرار، اكد الناطق باسم الحكومة ثابو ماسيبي بأن ليس هناك تأشيرة ستصدر quot;بين الان والبطولة العالميةquot;.

واشار ان هذه الحركة لا علاقة لها بالمنع، قائلا للبي بي سي ان ليس ثمة أي حكومة اخرى قد فرضت هذا القرار على جنوب افريقيا. واضاف quot;ان الفيزا قد رفضت لان حضور الدلاي لاما لن يصب في خدمة المصالح الاساسية لجنوب افريقيا في هذا الوقت quot;.

كما صرح الناطق الحكومي لوكالة رويترز بان حضور الدلاي لاما يمثل خطرا يشتت الانتباه من البطولة العالمية.

وكان المؤتمر الذي من المفترض ان يعقد الجمعة قد كرس لمناقشة دور كرة القدم في مكافحة العنصرية ورهاب الاجانب. بيد ان رئيس اللجنة الجنوب الافريقية لتنظيم بطولة عام 2010 قد اعلن ان المؤتمر قد تم تأجيله الى اشعار اخر.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن ايرفن خوزا قولة :quot; قرر المجتمعون مستلهمين روح السلام تأجيل مؤتمر السلام لضمان عقده في ظروف مساعدة اوملائمةquot;. وقال خوزا ان الحكومة قد اقنعت الدلاي لاما بتأجيل زيارته الى ما بعد بطولة كرة القدم.

وعبر حفيد مانديلا وهو احد منظمي المؤتمر عن خيبته من هذا الالغاء.

واضاف مانديلا مانديلا في مؤتمر صحفي :quot; ان هذا الرفض من قبل الحكومة يلطخ حقا جهودنا الديمقراطية. انه يوم حزين لجنوب افريقيا ويوم حزين لافريقيا عموماquot;. ووصف الاسقف توتو قرار الحكومة ب quot;المشينquot; متهما الحكومة بانها quot; انصاعت بلا خجل للضغط الصينيquot; كما اوردت بعض وسائل الاعلام المحلية. وكان مسؤولون صينيون في بريتوريا قد حذروا من السماح بدخول الدلاي لاما الى البلاد قائلين ان ذلك سيسبب ضررا في العلاقات الثنائية.