رام الله: رحبت الرئاسة الفلسطينية الاربعاء بموقف الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي اعاد خلال مؤتمر صحافي تاكيد التزامه بحل الدولتين.
وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل ابو ردينه لوكالة فرانس برس ان quot;تصريحات اوباما تدلل مرة اخرى على جدية الادارة الاميركية الجديدة في متابعة القضية الفلسطينية منذ اليوم الاول لتسلمه الرئاسةquot;.
وتابع ابو ردينه quot;لا شك ان المبعوث الامريكي جورج ميتشيل سيتابع الوضع في المنطقة مع تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة والاطلاع على برنامجهاالسياسيquot;.
وشدد ان المطلوب من ادارة اوباما quot;موقف واضح بخصوص وقف الاستيطان لانه باستطاعة الادارة الاميركية ممارسة ضغط على اسرائيل للالتزام بذلك وبحل الدولتينquot;.
واشار الى ان السلطة الفلسطينية بانتظار عودة ميتشيل الى المنطقة quot;لنرى خطوات عملية توضح كثير من القضاياquot;.
بدوره قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات quot;اننا نرحب باعادة تاكيد اوباما على حل الدولتين ونطالب الادارة الاميركية والرباعية الدولية بالتعامل بنفس المعايير مع الحكومة لاسرائيلية الجديدة كما تعاملوا مع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينيةquot;.
وكان اوباما اعتبر الثلاثاء ان جهود السلام في الشرق الاوسط لن تكون quot;أسهلquot; مع تشكيل حكومة اسرائيلية جديدة بقيادة بنيامين نتنياهو.
وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض quot;من الاهمية بمكان ان نتقدم نحو حل الدولتين حيث يتمكن الاسرائيليون والفلسطينيون من العيش بسلام جنبا الى جنب في دولتيهم، بسلام وامانquot;.
واضاف quot;ان الوضع القائم حاليا غير قابل للاستمرارquot;.