واشنطن: قالت جهة مراقبة أميركية بارزة ان مساعدات أميركية لإعادة إعمار العراق تتراوح قيمتها بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار أهدرت منذ عام 2003 وأن من المرجح أن تواجه التنمية في أفغانستان مشاكل مماثلة. وقال ستيوارت بوين المفتش العام الاميركي المختص باعادة اعمار العراق للكونغرس يوم الاربعاء ان المبالغ المهدرة في مشاريع فاشلة أو لم توظف بشكل جيد في العراق تصل الى ما بين 15 و20 في المئة من 21 مليار دولار هي قيمة صندوق اغاثة واعادة اعمار العراق الذي أسسه الكونغرس بعد غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة عام 2003 .

ولم يذكر بوين الذي كان يتحدث أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الاميركي أمثلة محددة لكنه ألقى باللائمة في ذلك على نهج تتبعه الولايات المتحدة يسعي لتحديث كل جوانب المجتمع العراقي من النظام المصرفي الى قوانين المرور بالاضافة الى سوء الوضع الامني وعدم وجود بنية لتعبئة الموارد.

وهذه الارقام هي نتاج حوالي 135 عملية تدقيق قام بها فريق بوين في السنوات القليلة الماضية. وصرح بوين بأن اعادة الاعمار في كل من العراق وأفغانستان تواجه مشاكل لان الولايات المتحدة لم تضع اطار عمل لعمليات الاغاثة والطواريء. وخصص الكونغرس الاميركي 48 مليار دولار كمساعدات لاعادة اعمار العراق و32 مليار دولار لافغانستان. وينفق الكثير من هذه الاموال على تطوير قوات الجيش والشرطة في البلدين.

واجتمعت لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب بينما يستعد الرئيس الامريكي باراك أوباما للكشف عن استراتيجية جديدة لبلاده في أفغانستان وباكستان حيث تنامى العنف وأثار مخاوف غربية بشأن استقرار البلدين. ومن المتوقع ان تكون القوة الدافعة الرئيسية في الاستراتيجية الجديدة هي التنمية الاقتصادية والسياسية.

لكن جهتي مراقبة بارزتين بشأن أفغانستان قالتا للنواب ان البيت الابيض لم يستشرهما في الامر على الرغم من تعهد ادارة أوباما بالسعي للحصول على مشورة جهات كثيرة لوضع الاستراتيجية الجديدة التي من المتوقع الكشف عنها يوم الجمعة.

وقال أرنولد فيلدز وهو ميجر جنرال سابق في مشاة البحرية الاميركية عينه الرئيس السابق جورج بوش في منصب المفتش العام المختص بأفغانستان quot;لم يطلب منا على وجه التحديد اسداء النصح فيما يتعلق بالاستراتيجية الجديدة.quot; وقال مكتب محاسبة الحكومة وهو جهاز محاسبة غير حزبي تابع للكونغرس ان البيت الابيض تجاهل طلبات تقدم بها لالقاء نظرة على المسودات الاولية للاستراتيجية. وصرح بوين بأنه قدم النصح للبيت الابيض بشأن اعادة اعمار العراق والدروس التي يمكن تعلمها والاستفادة منها في أفغانستان.

وتوقعت أرقام مكتب محاسبة الحكومة حدوث عجز بمليارات الدولارات في الخطة الخمسية للحكومة الافغانية التي تدعمها الولايات المتحدة لتحقيق أهداف متعلقة بالامن والتنمية ومكافحة الفساد. وأضاف المكتب أن الخطة تتعثر بسبب تراجع المساعدات التي يقدمها المجتمع الدولي. وأظهر جدول بياني وضعه المكتب ارتفاع حجم العجز من 503 ملايين دولار العام الحالي الى 5.8 مليار دولار في غضون أربع سنوات.