أسامة مهدي من لندن: اعلن في بغداد اليوم ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سيترأس وفد العراق الى القمة العربية بالدوحة الاثنين المقبل، فيما عادت الى بغداد اول مجموعة من العراقيين اللاجئين في اليمن .

وجاء الاعلان عن ترؤس المالكي لوفد بلاده الى القمة العربية اثر اجتماع عقده مع الرئيس جلال طالباني الذي كان تم الاعلان في وقت سابق انه سيقود الوفد العراقي للقمة. وقد بحث المسؤولان العراقيان quot;الشؤون العامة للبلاد والتحديات التي تواجها العملية السياسية بالاضافة الى تقييم مسار علاقات العراق مع الخارجquot;. كما قال بيان رئاسي الى quot;ايلافquot; مشيرا الى ان طالباني والمالكي اكدا تطلع العراق لتطوير العلاقات مع الجوار الاقليمي والمحيط العربي والاسلامي للعراق ومع بقية دول العالم معبرين عن سرورهما بتسارع وتيرة توطيد اطر التعاون وتعزيز العلاقات بين العراق ودول العالم. وقال ان طالباني quot;تمنى للمالكي النجاح والموفقية في المشاركة بالقمةquot; .

وكانت مصادر عراقية اشارت الى ان الوفد العراقي سيقدم الى القمة ورقة عمل حول العلاقات العربية العربية والعراقية العربية وضرورة فتح الدول العربية لسفاراتها في بغداد .

وعلى صعيد اخر وصلت الى بغداد اليوم الدفعة الأولى من اللاجئين العراقيين في اليمن وهي تضم 118 عراقيا .

وقد وصلت الى بغداد قادمة من صنعاء هذه الدفعة من اللاجئين على متن الطائرة الخاصة للمالكي التي خصصها لهذا الغرض. وتأتي هذه العودة بناء على طلب أبناء الجالية العراقية في اليمن وإبداء رغبتهم في العودة إلى بلدهم اثر التحسن الامني والاقتصادي في العراق. وكانت عدة مجموعات من اللاجئين العراقيين في مصر والاردن وسوريا قد واصلت العودة الى بغداد خلال الاشهر الاربعة الاخيرة. وتضم المجموعة العائدة من اليمن عددا من اساتذة الجامعات والمدرسين والعمال وعوائلهم وآخرين حيث ستليهم مجموعات أخرى وذلك في بداية العطلة الصيفية بعد انتهاء الدراسة في المدارس والجامعات اليمنية خلال الشهرين المقبلين واستكمال جميع الترتيبات الخاصة بعودتهم إلى العراق.