رام الله: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن رئيس الوزراء الإسرائيلي المستقيل ايهود اولمرت استبق اجتماعاً كان مقرراً عقده بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في يناير/ كانون الثاني الماضي بشن quot;عدوان شامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزةquot;.

وأضاف عريقات في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية quot;كان مقرراً أن يعقد اجتماع فلسطيني إسرائيلي في 3 يناير 2009 في واشنطن لمناقشة مقترحات من أجل التوصل إلى اتفاق لكل قضايا الوضع النهائيquot;.

وأكد عريقات أن كل القضايا quot;كانت ستناقش على طاولة المفاوضات بوجود الجانب الأميركي الذي يعرف ذلك تماماً ويعرف من كان سبب تعطيل هذا الاجتماعquot;.

واتهم عريقات اولمرت بأنه quot;استبق ذلك واختار أن يشن عدواناً شاملاً على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة مما أحبط أي أمل من الاجتماعquot;. وأضاف عريقات أن أن الاجتماع لم يعقد بسبب quot;التهرب الإسرائيليquot; وأن إسرائيل quot;لم تكن جاهزة إلا للحربquot;.

واتهم اولمرت القادة الفلسطينيين في وقت سابق الشهر الحالي بأن quot;ضعفهم وافتقارهم للشجاعةquot; كان سبباً في عدم التوصل إلى اتفاق سلام حتى الآن، على الرغم من أن المفاوضات معهم quot;أحرزت خطوة كبيرة إلى الأمامquot; حسب وصفه.

لكن عريقات قال quot;إن حديث اولمرت عن وجود خرائط غير صحيح، والأمور لم تصل إلى مرحلة عرض خرائط بحاجة إلى توقيعquot; مضيفاً أن الجانب الفلسطيني quot;هو الذي كان جاهزاً لاتفاق وفق المطالب الفلسطينية والشرعية الدولية وخطة خارطة الطريق ومبادرة السلام العربيةquot;.