غزة: أعلن مسؤول في سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي، الجمعة ان اجهزة الامن التابعة للحكومة المقالة في غزة افرجت ليل الخميس عن احد ناشطيها. وقال مصدر قيادي في سرايا القدس رفض الكشف عن اسمه في اتصال هاتفي من غزة quot;افرج الامن الداخلي التابع لحماس عن احد مجاهدينا ليل الخميس بعد ان اعتقله صباحا اثناء عودته من تنفيذ عملية جهادية شرق القرارة جنوب خان يونسquot;.

وكان مصدر مسؤول في سرايا القدس اتهم اجهزة الامن التابعة للحكومة المقالة في غزة بايقاف احد ناشطيها اثر اشتباك مجموعة تابعة لها مع جنود اسرائيليين شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

وفي 9 آذار/مارس قال مسؤول في الجهاد الاسلامي ان ما يقل عن ستة من ناشطي الجهاد تم توقيفهم في غزة من قبل حماس التي اجبرتهم على توقيع تعهد بعدم اطلاق قذائف على اسرائيل قبل الافراج عنهم.

وتتفاوض حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007، مع اسرائيل بوساطة مصرية على اتفاق تهدئة لتثبيت وقف اطلاق النار الذي انهى في 18 كانون الثاني/يناير هجوما اسرائيليا على القطاع استمر 22 يوما. وفي 12 آذار/مارس اعلنت حماس معارضتها اطلاق قذائف على اسرائيل في هذه المرحلة وهددت بملاحقة من يطلقها.