تورينو:اعلن رئيس شركة فيات سيرجيو مارشيوني، في مؤتمر صحافي عقده الجمعة في تورينو (شمال)، انه لا يستبعد امكان غلق مصانع في ايطاليا.

وردا على صحافي سأله هل يستطيع ان يتعهد بعدم غلق مصانع في ايطاليا، قال مارشيوني quot;لا استطيع ان اعطي جوابا ايجابيا او سلبياquot;. واضاف ان quot;الحل المتعلق بالمصانع الايطالية هو جزء من اطار اشمل لحل يتعلق بصناعة السيارات على المستوى الاوروبي على الاقلquot;.

واوضح quot;اذا لم نجد حلا على هذا المستوى، فلا تتوافر الشروط الاقتصادية للحفاظ على بنية صناعية لشركة فيات مستقلة في ايطاليا. ومع هذه الظروف الحالية للسوق، فان هذه الاحجام وهذا الاستخدام للمصانع وتقسيم صناعة السيارات لدى المجموعة سيؤدي الى خسارة الاموالquot;.

وتطرق مارشيوني الىة وضع صناعة السيارات، فتحدث عن quot;خطر غلق اكثر من مصنع في اوروباquot; بسبب quot;فائض القدرة الاجماليةquot;.

واعتبر مارشيوني الذي يؤيد التقارب بين شركات صناعة السيارات، quot;ان ليس في وسعنا الاستمرار على هذا المنوال ... ثمة نقاش يجب ان يبدأquot;.

وتستخدم شركة فيات 78 الف شخص. وقد اضطرها تراجع المبيعات الى اعتماد البطالة التقنية التي تقلص رواتب الموظفين. وكان مارشيوني اكد في الجمعية العمومية للمساهمين على الهدف القاضي بالتوصل الى نتيجة تفوق المليار يورو هذه السنة على رغم الازمة.

وانتقد ايضا المساعدات التي تقدمها فرنسا الى شركتي رينو وبي.اس.أي. وفي 2008، بلغت النتيجة التي حققتها فيات 3,4 مليارات يورو.