طوكيو: أرسلت اليابان مدمرتين للصواريخ ذاتية الدفع إلى بحر اليابان يوم السبت لإعتراض أي حطام يشكل خطرا في حالة إخفاق إطلاق كوريا الشمالية المثير للجدل لصاروخ. وقالت كوريا الشمالية انها ستطلق قمرا صناعيا في الفترة من الرابع الي الثامن من ابريل نيسان تعتقد قوى اقليمية انه سيكون في الواقع تجربة لاطلاق صاروخها الاطول مدى (تايبودونغ- 2). ووضعت الدولة الشيوعية بالفعل ما يعتقد انه الصاروخ على منصة اطلاق.

وصرح مسؤول دفاعي ياباني بان اليابان ارسلت صباح يوم السبت مدمرتين مزودتين بصوارخ ايجيس مع صواريخ اعتراضية من طراز استاندراد 3 الى بحر اليابان الذي يقع بين شبه الجزيرة الكورية والارخبيل الياباني. واضاف المسؤول ان سفينة دفاع ثالثة مزودة بصواريخ ايجيس غادرت قاعدة اخرى متوجهة الى المحيط الهادي حيث من المتوقع ان يسقط الصاروخ.

واخطرت كوريا الشمالية الوكالات الدولية بأن المسار المزمع للصاروخ سيمر فوق اليابان وانه سيسقط محركي الدفع في مراحل الصاروخ الاولى الى الشرق والغرب. وقالت ان اي محاولة لاسقاط الصاروخ نفسه سيكون عملا حربيا.

ولا يسمح الدستور الياباني لها باعتراص صاروخ اذا كانت متجها بشكل واضح الى مكان اخر. ويقول مسؤولون يابانيون ان فرص سقوط حطام على اراضيها ضئيلة ودعت الناس الى عدم الذعر. وقالت روسيا ان على كوريا الشمالية أن توقف اجراء تجارب للصواريخ طويلة المدى.