برلين: رحب وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير بالاستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة بشأن افغانستان معتبرا انها quot;استخلصت لنفسها من الاستراتيجية القديمة العبر الصحيحةquot;. واعتبر شتاينماير هذه الاستراتيجية الجديدة في بيان صدر عن وزارته الليلة الماضية quot;مؤشرا قويا لجهود دولية مشتركةquot; مؤكدا ان الامر الحاسم في نجاح هذا التوجه الجديد هو تنسيق مشترك ومحكم في الاستراتيجية الجديدة .

ونوه شتاينماير بالعناصر الرئيسية والمهمة التي تتضمنها الاستراتيجية الجديدة مثل التركيز على النبرة الخاصة بالتوازن بين الاوجه المدنية والاخرى العسكرية وعدم الفصل بين الازمات لكل من افغانستان وباكستان على اعتبارها مندمجة في علاقة اقليمية واحدة . واكد ان الهدف من التفاعل في افغانستان يكمن بصورة خاصة في تاسيس بنيات في كل من البلدين بحيث تكون قادرة على الاعتماد على نفسها بصورة ذاتية والحيلولة دون التدحرج الى الوراء لتجنب ان تكون افغانستان معقلا خصبا للارهاب الامر الذي يستدعي ان تتحمل الحكومة الافغانية قسطا وافرا من المسؤوليات في البلاد.
وخلص الى القول ان قمة الدول المانحة لافغانستان المقرر ان تعقد في لاهاي الاسبوع المقبل ستوفر فرصة مناسبة للخروج بنتائج صادقة مشيرا الى انه ستتاح للمؤتمر فرصة لمناقشة الاستراتيجية الاميركية الجديدة بخصوص افغانستان بصورة مسهبة.