واشنطن: أعلن البيت الابيض في بيان اصدره ان الرئيس الاميركي باراك اوباما عين ثلاثة مسؤولين جددا في مناصب رفيعة بوزارة الخزانة. واضاف البيان ان اوباما اختار الاستاذة الجامعية هيلين اليزابيث غاريت مساعدة لوزير الخزانة للسياسة الضريبية، ومايكل بار الذي عمل في وزارة الخزانة في ادارة بيل كلينتون ، مساعد وزير الخزانة للمؤسسات المالية.

وعين اوباما ايضا جورج ماديسون محاميا استشاريا للوزارة. وما زال هؤلاء الثلاثة يحتاجون الى موافقة مجلس الشيوخ قبل ان ينضموا فعليا الى الفريق الذي يشكله وزير الخزانة تيموتي غايتنر. وقد اعرب عدد من المسؤولين السياسيين في الفترة الاخيرة وهذا الاسبوع ايضا عن قلقهم من عبء العمل الملقى على عاتق غايتنر بسبب الوقت الذي يستغره تشكيل فريقه، فيما تواجه الولايات المتحدة ركودا كبيرا لا مثيل له منذ بضعة عقود.

وكان اوباما عين الاثنين مساعدا لغايتنر هو نيل ولين الذي عمل في وزارة الخزانة في ادارة كلينتون، فاصبح المسؤول الثاني في الوزارة. ويحتاج تعيين ولين ايضا الى موافقة مجلس الشيوخ. الا ان اوباما لم يعين بعد مساعدا لغايتنر مسؤولا عن الشؤون المالية الداخلية، وهو منصب يعتبر اساسيا في هذا الوقت.

وحتى الان، فان العضو الوحيد في قمة التراتبية في وزارة المال (بالاضافة الى غايتنر) الذي يشغل فعليا منصبه هو ستيوارت آي. ليفي المسؤول عن الارهاب والاستخبارات المالية. وكان يشغل هذا المنصب في ادارة بوش لذلك لا يحتاج الى موافقة مجلس الشيوخ. ووافق العضو الاخر في الفريق السابق نيل كاشكاري على البقاء في منصبه فترة وجيزة بصفته مسؤولا عن الاستقرار المالي، وقد انشىء هذا المنصب في الخريف لدى وضع خطة انقاذ المصارف الاميركية.