الدوحة: سيتصدر أمر الاعتقال الدولي الصادر بحق الرئيس السوداني عمر البشير جدول أعمال القمة العربية التي ستنعقد في قطر هذا الأسبوع، وقد يحضرها البشير على الرغم من صدور لائحة اتهام ضده بارتكاب جرائم حرب.


وقالت الأسبوع الماضي إنها واجهت ضغوطاً لم تحددها للامتناع عن استقبال البشير، غير أنها على الرغم من ذلك كررت دعوتها له إلى الحضور.

وأوضح وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في اجتماع لوزراء الخارجية العربأن القضية الفلسطينية وموقف السودان واتخاذ موقف بشأن المحكمة الدولية ستكون في صدارة القضايا التي تناقشها القمة.

وقال مسؤولو الجامعة العربية في الدوحة إنه ليس من الواضح ما إذا كان البشير سيأتي إلى الدولة الخليجية.

ولم يحضر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اجتماع الوزراء السبت. وأوردت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية أن مصر سيمثلها في القمة وزير الدولة للشوؤن القانونية والمجالس النيابية مفيد شهاب الذي مثّل الدولة في قمة عربية في دمشق العام الماضي.

والتقى الرئيس السوري بشار الأسد بعاهل السعودية الملك عبدالله في الرياض هذا الشهر في محاولة لتنقية الأجواء قبل القمة. وأكد مسؤولون سعوديون أن الملك عبدالله سيحضر قمة الدوحة. ويشمل جدول أعمال القمة جلسة خاصة، حيث سيناقش الزعماء العرب الخلافات.