الكويت: اللقاء التشاوري في الدوحة مخصص للمصالحة العربية

العرب يريدون الظهور بموقف موحد ومصر لم تحسم تمثيلها لقمة الدوحة

موسى يؤكد على ضرورة استثمار قمة الدوحة في حل الخلافات العربية

علامات استفهام حول حضور العاهل المغربي الى الدوحة

المالكي يترأس وفد العراق الى قمة الدوحة

دمشق، وكالات: يتوجه الرئيس السوري بشار الأسد يوم السبت إلى الدوحة في زيارة يلتقي خلالها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. وقال رئيس تحرير صحيفة البعث السورية الياس مراد لـ quot;راديو سواquot; إن الرئيس السوري سيتشاور مع أمير قطر حول الأوضاع العربية الراهنة، قبل يومين من قمة الدوحة العربية، وذلك في إطار التشاور والتنسيق القائم بين البلدين بما يخدم المصالح العربية. وأضاف مراد أن الرئيس الأسد سيشارك في القمة العربية وقمة الدول العربية ودول أميركا اللاتينية خلال الفترة من 30 إلى 31 من الشهر الجاري.

وكانت وسائل إعلام عربية قد أشارت إلى أن القمة القطرية ـ السورية ستبحث في موضوع المصالحات العربية التي انطلقت في قمة الكويت الاقتصادية، كما ستبحث موضوع مذكرة المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال الرئيس السوداني عمر البشير وأمورا عربية أخرى.

بدء اعمال القمة العربية الأثنين المقبل

وفي السياق ذاته، تفتتح في العاصمة القطرية الدوحة يوم الاثنين المقبل قمة الجامعة العربية بحضور معظم الملوك والرؤساء العرب. وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية احمد بن حلي في تصريحات له في الدوحة إن المصالحة العربية تحتل مرتبة مهمة على جدول أعمال قمة الدوحة.

ومن المنتظر أن تحتل مذكرة الاعتقال الدولية في حق الرئيس البشير أولوية قصوى في القمة علاوة على مناقشة مبادرة السلام العربية من اجل حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي والوضع في كل من العراق والصومال.

من جانبه اكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى على ضرورة استثمار القمة لحل الخلافات العربية وعدم اضاعة المزيد من الوقت، quot;لأنه كلما زاد الوقت، زادت هوة الخلافاتquot;. وقال في مؤتمر صحافي في الدوحة الخميس ردا على سؤال حول ما اذا كانت قمة الدوحة، ستكون قمة الفرصة الأخيرة أمام حل الخلافات العربية، quot;دعونا نتأمل خيرا، ولا نتأبط شرا، وننتظر أن تحقق قمة الدوحة شيئا مهما في إطار المصالحة العربية، وأن يكون للكل فيها سهمquot;.

ولتحفيز هذه المصالحة، استضاف العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز في الحادي عشر من اذار/مارس قمة مصغرة ضمت قادة مصر وسوريا والكويت والسعودية، في ثاني لقاء من نوعه بعد اجتماع عقد على هامش القمة العربية الاقتصادية التي استضافتها الكويت في كانون الثاني/يناير الماضي.

بدوره اكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتيالشيخ محمد صباح السالم الصباح اليوم ان اللقاء التشاوري سيكون مخصصا للمصالحة العربية فقط. وقال الشيخ محمد للصحافيين قبيل مغادرته الى الدوحة للمشاركة في الاجتماع الوزاري العربي المتعلق بالمصالحة ان هذا الامر quot;يستحق المناقشة بجو هادىءquot; مشيرا الى ان الاجتماع سيعقد اليوم.واضاف ان الجميع اتفق على بنود جدول اعمال القمة التي ستعقد الاثنين المقبل مؤكدا اهمية الموضوعات المطروحة وفي مقدمتها موضوع المصالحة الذي سيأخذ موضع الصدارة في المناقشات.