نيودلهي:اعلن مسؤول في الحكومة الهندية ان مبعوث الولايات المتحدة الى افغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك سيتوجه الاسبوع المقبل الى الهند لمناقشة الاستراتيجية الاميركية الجديدة للقضاء على تنظيم القاعدة.

وتشغل باكستان، القريبة من الهند، حيزا مركزيا في هذه الاستراتيجية.

واضاف المسؤول الهندي لوكالة فرانس برس ان هولبروك الذي قام بجولة في البلدان الثلاثة لجنوب آسيا في شباط/فبراير، سيزور نيويدلهي في السابع والثامن من نيسان/ابريل.

وفي اطار الاستراتيجية الاميركية الجديدة للمنطقة، توعد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة quot;بالقضاء على تنظيم القاعدة في باكستان وافغانستان ومنع عودته الى اي من هذين البلدينquot;.

وتقول نيودلهي ان باكستان اصبحت quot;مركز الارهابquot; في المنطقة وتؤوي على اراضيها مجموعات اسلامية مثل عسكر طيبة الذي يعتبر مسؤولا عن هجمات دامية في تشرين الثاني/نوفمبر في بومباي اسفرت عن مقتل 165 شخصا وتسعة من الارهابيين العشرة.

وباكستان، القوة النووية، هي حليف كبير للولايات المتحدة منذ اجتياح افغانستان المجاورة في 2001 الذي قرره الرئيس جورج بوش بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

وقد قررت الولايات المتحدة زيادة المساعدة الى باكستان ثلاث مرات، اي 1,5 مليار دولار في السنة على خمس سنوات، quot;لبناء مدارس ومستشفيات وشق طرق وتعزيز الديموقراطية الباكستانيةquot;.

ومن اجل التصدي للعنف في افغانستان حيث ازداد الوضع خطورة، ستنشر الولايات المتحدة اربعة الاف جندي اضافي لتدريب قوات الامن الافغانية.

وسترسل ايضا تعزيزات مدنية للمساعدة في التنمية الاقتصادية والسياسية في البلاد. وكان اوباما اعلن الشهر الماضي عن ارسال 17 الف جندي بالاضافة الى ال 75 الف جندي اجنبي منهم 38 الف جندي اميركي ينتشرون في افغانستان.