دمشق: أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم لصحيفة quot;الشرقquot; القطرية ردا على سؤال لماذا لم تقم السعودية بوساطة بين مصر وقطر أن quot;السعودية تبذل جهود مشكورة في سبيل تحقيق مصالحات عربية شاملة وسوريا تبذل مثل هذه الجهود ونأمل أن تكلل الجهود السورية والسعودية بالنجاحquot;.

وأكد الوزير السوريquot;أن العلاقات السورية السعودية ممتازة وقمة الرياض كانت ناجحة بامتيازquot; وقال quot; العلاقة بين الرئيس الأسد والملك عبد الله علاقة مميزة جدا وكان اللقاء مع الملك لقاءً طبيعيا ونتائجه إيجابيةquot;، مشيرا إلى أن الكويت أول من بادر لإزالة سوء التفاهم الذي كان قائماً بين سوريا والسعودية، مضيفا quot;لذلك كان من الطبيعي أن يحضر القمة الرباعية في الرياض اعترافا من الجميع بالدور الذي قام بهquot;.

وعن الخشية من تسوية العلاقات العربية العربية على حساب القضية الفلسطينية قال quot;هذا غير صحيح إطلاقا نحترم القرارات الفلسطينية ونحترم كل من يحاول صون القضية الفلسطينيةquot;، مضيفا quot;لا يمكن لأحد أن يتخذ قرارات نيابة عن الشعب الفلسطيني أو أن يؤثر على قضيتهمquot;..

وحول عدم مشاركة حماس قال quot;هذه قمة قادة وبدون شك وبغض النظر عن حقيقة أن حماس جزء مهم من الشعب الفلسطيني لكن المشاركة الفلسطينية ممثلة بالسلطة..والتضامن لن يتأثر بمن حضر وبمن لم يحضرquot;.

ونفى الوزير المعلم أن تكون بلاده تلقت أية رسائل بشأن الأسير الإسرائيلي شاليط وقالquot; هذا الموضوع محصور بالدور المصري وسوريا لا تتدخل بهذه المسألة وندعم مطالب حماس لتحرير جميع الأسرى ولكن سوريا ليست فريقاًquot;. وبشأن الأسير السوري بشر المقت قالquot; نبذل كل المساعي ونحرك كل المنظمات الدولية ونحن مصممون على تحرير كل أسير سوري في السجون الإسرائيليةquot;.