زيد بنيامين من دبي: اكد الرئيس الشيشاني رمضان قادروف ان خصمه الرئيسي في المعارضة الشيشانية سليم يمادييف دُفن في دبي بعد اغتياله بالرصاص في مرأب شقته الواقعة في منطقة جميرا بيتش، مضيفاً ان القتل قد يكون مندرجاً في سياق تصفية حسابات بين مجموعات مسلحة.
ويمادييف هو خامس شيشاني يجري اغتياله في الخارج في عضون ستة اشهر، فيما نفى المتحدث بأسم قادروف ان يكون رئيس البلاد على علاقة بالجريمة.
وكان عدد من افراد عائلة يمادييف في دبي وهم شقيقه عيسى وزوجته قد نفيا في تصريحات لوسائل الاعلام الروسية ان يكون يمادييف قد قتل في الامارة، لكن رئيس شرطتها الفريق ضاحي خلفان تميم اكد في تصريحات صحيفة ان الرجل قتل على الفور.
من جانبه قال زياد سباسيبي ممثل الشيشان في البرلمان الروسي ان يمادييف قتل quot;ودفن في الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي لدبي يوم الاثنين الماضي، وان المعلومات هذه تلقاها من قبل قنوات رسمية في دولة الامارات العربية المتحدةquot;.
من جانب اخر واصلت زوجة القتيل روايتها حول بقاءه على قيد الحياة، حيث اكدت في تصريحات نقلتها قناة بيطرسبورغ الخامسة ذلك بالقول quot;لقد شاهدته حياً اليوم، لقد حاول التحدث الى شقيقه، لكن الاطباء طلبوا منه الصمت، لقد فتح عيناهquot;.
ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن بافيل ميركيلوف وهو احد مسؤولي السفارة الروسية في الامارات قوله ان السفارة لم تتلقى اي اوراق رسمية تؤكد وفاة سليم يمادييف.
التسلسل الزمني لقضية يمادييف في دبي
السبت 28 مارس 2009
اغتيال سليم يمادييف احد قادة القوات الشيشانية التي ساهمت في تثبيت دعائم الحكم الروسي في المنطقة برصاص اطلق عليه اثناء وجود في مراب شقته الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي.
الأحد 29 مارس 2009
الصحف المحلية الاماراتية تؤكد مقتل شيشاني في دبي واسمه (سلمان مادوف) نقلاً عن بيانات الشرطة المحلية.
الاثنين 30 مارس 2009
دفن سليم يمادييف في دبي في الساعة الثالثة ظهراً بالتوقيت المحلي.
الثلاثاء 31 مارس 2009
عيسى يمادييف شقيق القتيل يؤكد لقناة NTV الروسية ان شقيقه مايزال على قيد الحياة وانه يشعر بتحسن quot;والاطباء لم يسمحوا بالحديث معه لفترة طويلة، وانه لا يوجد شيء يهدد حياته وكل شيء سيكون على مايرامquot;.
الثلاثاء 31 مارس 2009
انباء عن اعتقالات على هامش قضية يماداييف، الفريق ضاحي خلفان تميم قائد عام شرطة دبي يتحدث عن ما بين اربعة وخمسة ووالقنصل الروسي يتحدث عن نحو 7 في عهدة الشرطة بينهم روسي وعدد من الاشخاص اغلبهم اصحاب القاب سلوفاكية.
الثلاثاء 31 مارس 2009
الفريق تميم يقول ان القتيل كان يتنقل مع شخصين حيث اعتدى القاتل على احدهما قبل ان يوجد الرصاص له.
الاربعاء 1 ابريل 2009
الرئيس الشيشاني رمضان قادروف الذي يشكل يمادييف ابرز اركان معارضته يؤكد مقتل ودفن يمادييف في دبي ويلقي اللوء على تصفية الحسابات بين الجماعات المحلية.