الامم المتحدة : قال مبعوث اليابان لدى الأمم المتحدة يوم الخميس ان بلاده ستدعو الى اجتماع طاريء لمجلس الأمن الدولي لبحث الرد المحتمل اذا أجرت كوريا الشمالية تجربة إطلاق صاروخ طويل المدى في الأيام القادمة.
وقال السفير يوكيو تاكاسو بعد اجتماع مغلق للمجلس بشأن قضايا أخرى انه أثار المسألة داخل المجلس. واضاف ان المجلس سيعقد اجتماعا طارئا بشأن كوريا الشمالية في مطلع الاسبوع اذا اطلقت الصاروخ.
وقالت بيونجيانج انها ستطلق قمرا صناعيا بين يومي السبت والاربعاء المقبلين لكن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تقولان ان التجربة اختبار مقنع لصاروخ تيبودونج-2 طويل المدى المصمم ليحمل رأسا حربيا ويمكنه الوصول الى أراض أميركية.
وأبلغ تاكاسو الصحفيين ان جهودا دبلوماسية مكثفة تجري لاقناع بيونجيانج بالعدول عن اطلاق الصاروخ الذي قال انه سيمثل quot;تهديدا لأمن اليابانquot; وسيزيد من التوترات الاقليمية والدولية.
وأردف quot;اذا لم تسفر هذه الجهود عن نتائج ايجابية ستطلب اليابان اجتماعا عاجلا لمجلس الامن لمناقشة الأمر والبحث في رد. يجب ان نكون في منتهى الوضوح والحزم. ربما يحدث هذا في مطلع الاسبوع المقبل.quot;
ولم يقدم تاكاسو أي تفاصيل بشأن الرد الذي تفضل اليابان ان يتخذه مجلس الامن المؤلف من 15 دولة ولكنه قال ان من المحتمل ان تضغط من اجل قرار ملزم من الناحية القانونية.
وأحجم عن توضيح ما اذا كان مثل هذا القرار سيدعو الى عقوبات جديدة أو الى تعزيز للعقوبات الحالية ضد كوريا الشمالية.
ويقول دبلوماسيون في مجلس الامن ان كلا من روسيا والصين اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو) أكدتا انهما لن تساندا قرارا بفرض عقوبات جديدة.