واشنطن: عشية زيارة مطولة لاسيا، حذر السناتور الاميركي جون ماكين الخميس من ان كوريا الشمالية تدخل quot;منطقة خطرةquot; بتخطيطها تجربة لاطلاق صاروخ بعيد المدى، داعيا الصين الى التدخل لدى بوينغيانغ.
وقال ماكين لفرانس برس الخميس حول زيارته التي ستشمل هونغ كونغ وهانوي وطوكيو وبكين quot;ان الامر يعيد الحديث عن دعوات لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية وحض الصين على التدخل بصورة اكبر في هذه المسألةquot;.
وحول ما اذا كان اطلاق الصاروخ يشكل ازمة في السياسة الخارجية، قال سناتور اريزونا quot;لا استطيع ان اقول ازمة، ولكنه تحد هائلquot;.
واضاف quot;من جهة تسعى كوريا الشمالية الى لفت الانتباه. ومن جهة ثانية، فانهم يدخلون منطقة خطرة جدا جداquot;.
وقال ماكين ان المواجهة البحرية بداية اذار/مارس بين سفن اميركية وصينية كان quot;امرا مزعجاquot;، لكنه شدد على اهمية العلاقات الصينية الاميركية.
وقال quot;علاقاتنا مع الصين لا تزال في الاجمال جيدة. علينا ان نواصل الحوار. علينا ان نحافظ على توازن حذر بين احترامنا ومناصرتنا لحقوق الانسان، وعلاقاتنا الاوسع مع الصينquot;.
وعن التصريحات الصينية الاخيرة بشأن هيمنة الاقتصاد الاميركي، قال ماكين ان الصينيين يحبون بين الحين والاخر quot;ان يعرضوا عضلاتهمquot;.
وقال ماكين الذي سيلتقي طلبة في الصين وفي فيتنام quot;في البلدين، هؤلاء هم قادة البلاد مستقبلا. احيانا يخوض المرء معهم مناقشات صريحةquot;.
واشار ماكين الى ان تجميد العلاقات الاميركية مع باكستان بموجب قانون صادر في 1985 لتحجيم برنامج اسلام اباد النووي quot;لم يثبت جدواه. لا بل بالعكسquot;.
وعن العلاقات مع اليابان، قال ماكين ان اليابانيين quot;يبقون افضل اصدقائنا في المنطقةquot;، مشيرا الى انه سيبحث معهم خطط نقل نحو ثمانية الاف جندي اميركي من اليابان الى غوام.
وامضى ماكين المرشح للانتخابات الرئاسية الاخيرة، خمس سنوات في فيتنام كاسير حرب، وعاد اليها عدة مرات، وخصوصا لمتابعة ملفات الجنود الاميركيين المفقودين.