ستراسبورغ: اشتبكت الشرطة الفرنسية مع متظاهرين ضد حلف شمال الاطلسي (ناتو) في مدينة ستراسبورغ. واطلقت عناصر مكافحة الشغب الفرنسية القنابل المسيلة للدموع والعيارات المطاطية على المتظاهرين لمنعهم من الوصول الى وسط المدينة.

وقام المتظاهرون بتكسير محطات انتظار الحافلات واشعلوا النار في مستوعبات القمامة، وافادت وكالة الانباء الفرنسية ان السلطات اعتقلت نحو مئة شخص من المشاركين في التحرك.

يشار الى ان مدينة ستراسبورغ اتخذت تدابير امنية مشددة مع اقتراب موعد قمة الناتو المحددة يوم الجمعة. ويشارك اكثر من 25 الف شرطي في عملية حفظ الامن في الوقت الذي يستعد فيه عشرات الآلاف من المعارضين للتظاهر ضد حلف شمال الاطلسي.

وقد جابت شوارع احدى ضواحي ستراسبورغ اليوم مجموعات من الشبان المتظاهرين حملوا لافتات كتب عليها quot;اوقفوا القمع في لندن وستراسبورغquot;.

وكسر المتظاهرون واجهات محلات تجارية وحاولوا اغلاق احد الشوراع باقامة حواجز، حتى ان احد المتظاهرين كسر زجاج احدى سيارات الشرطة وبينما كان يجري ابعاده عنها تبين انه يحمل مسدسا.

وفي حادث منفصل افادت وكالة الانباء الفرنسية ان مصورا صحفيا المانيا نقل الى المستشفى من جراء اصابته بعيار مطاطي في بطنه.

وقال شاهد عيان انه شاهد سيارات مكافحة الشغب وآليات اخرى تابعة للشرطة تتجه الى المخيم الرئيسي الذي اقامه المتظاهرون جنوبي مدينة غانزو.

ويجتمع زعماء دول الناتو يوم الجمعة للاحتفال بالذكرى الـ60 لتأسيس الحلف وبعد اسابيع قليلة من اعلان عودة فرنسا الى مجلس قيادة الناتو بعد ان انقطعت عن ذلك منذ عدة عقود على الرغم من مشاركتها في المهمات العسكرية التي ينفذها الحلف.

على صعيد آخر، اعلن رئيس الوزراء الدنماركي اندرز فوغ راسموسين ترشيحه رسميا لمنصب امين عام الحلف حسبما افادت وسائل الاعلام الدنماركية. ونقلت احدى وسائل الاعلام الرسمية في الدنمارك عن مصدر معني قوله ان quot;مع اعلان راسموسين رغبته بتولي المنصب، عليه الآن التعامل مع معارضة تركيا لهquot;.

يذكر ان راسموسين كان دوما من المرشحين لتولي الامانة العامة للحلف، الا انه هذه المرة عليه ان يواجه معارضة انقرة له والنابعة من استياء تركيا من الطريقة التي تعامل بها راسموسين مع قضية الرسوم المسيئة للاسلام عام 2006.

الا ان الاعلام الدنماركي قال ان اعضاء الناتو الـ26 لا يعارضون تولي راسموسين للمنصب خلفا لياب دي هوب شيفر الامين العام الحالي.