صنعاء: ناشد حاخام من تبقى من يهود اليمن اليوم الجمعة الرئيس على عبدالله صالح مساعدتهم على الإحتفال بعيد الفصح بعد أن إنقطعت المعونات الحكومية المقررة لهم منذ 3 أشهر. وقال الحاخام يحي يعيش للصحفيينquot; قطعت إعانتنا المقررة من رئيس الجمهورية منذ 3 اشهر، ورغم اعتصامنا امام مقر الحكومة لاكثر من اسبوع لكننا لم نجد اذنا صاغية لمطالبنا المتواضعةquot;. واضاف كان يأتي العيد وقد جهزنا كل الإمكانيات التي نحتاجها له ، لكن في هذا العيد لم نستطع كسوة أطفالنا، ولم نستطع شراء الذبائح .

ويحتفل اليهود اليمنيون كباقي يهود العالم ابتداء من الأربعاء القادم بأول أيام عيد الفصح ،ويولون اهتماما كبيرا به،لارتباطهم بتعاليم التوراه ،ويحتفلون به بطريقتهم الخاصة. يشار الى ان مراسيم عيد الفصح تبدأ بالذبح، كل حسب قدرته ، والتي يستعد لها معتنقو الديانة اليهودية بدءً من الاحد القادم ،وتستمر 7 أيام ،ويقوم خلالها اليهود بالزيارات وأداء العبادات.

ويعرف عيد الفصح بعيد الحرية وعيد الربيع ،ويحتفل في هذا العيد بخروج بني إسرائيل من مصر وتخليصهم من العبودية على يد فرعون . وكان عدد اليهود فى اليمن يناهز الستين الفا حتى اربعينيات القرن الماضي ،وتم تهجير أغلبهم فيما عرف برحلات quot;بساط الريح quot;التي نفذتها وكالة الهجرة اليهودية،فيما لا يزيد عددهم حاليا عن 300 شخص يتمركزون فى العاصمة صنعاء ومديرية ريده شمالها.