برازيليا:اعلن الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الجمعة انه اقترح على نظيره الصيني هو جينتاو ان تتم المبادلات التجارية الثنائية بالعملة المحلية وليس بالدولار.

وقال لولا الذي نقل التلفزيون تصريحه قبيل مغادرته لندن عائدا الى برازيليا quot;اقترحت ان نبدأ بالبحث في ان تتم المبادلات التجارية بين البرازيل والصين بالعملتين البرازيلية والصينيةquot;. واضاف انه سيتوجه الى بكين في 19 ايار/مايو وانه يأمل ان يثمر اقتراحه.

واوضح ان محادثات ستجرى quot;ومن يعلم، قد نتوصل في 19 ايار/مايو الى بدء محادثات جيدة بين البنكين المركزيين ووزيري الماليةquot; في البلدين.

واجرى لولا الخميس محادثات مغلقة مع هو اثر قمة مجموعة ال20 التي شارك فيها الرئيسان. ولكن جمعية التجارة الخارجية في البرازيل اعتبرت ان هذا الاقتراح يمثل تهديدا للسوق البرازيلي.

وقال مدير الجمعية اوغوستو دي كاسترو لوكالة فرانس برس ان هذا النظام سيشجع الصادرات الصينية الى البرازيل. واضاف quot;لن يكون الامر لصالح البرازيل لانه لا يجوز حاليا تسهيل الواردات بشكل غير مباشر ولكن تعزيز صادراتناquot;.

وارتفعت قيمة المبادلات التجارية بين الصين والبرازيل الى 36,4 مليار دولار في العام 2008 مع فائض 3,6 مليار دولار لصالح الصين.

ويمثل هذا المبلغ ارتفاعا بمعدل 122% نسبة الى العام 206 و55% بالنسبة الى العام 2007، حسب الارقام الرسمية.