بهية مارديني من دمشق: هاجم عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري السابق المنشق وأحد مؤسسي جبهة الخلاص الوطني المعارضة جماعة الإخوان المسلمين في سوريا ، واتهمها بإجراء لقاءات مع النظام السوري ، واعتبر ان قرار الإخوان بالانسحاب من جبهة الخلاص سيزيد الجبهة قوة ، وقال quot;ان هناك شرائح كثيرة من المجتمع السوري اعترضت على تحالف الجبهة مع الاخوان ، وتحملت هذا التحالف لأسباب وطنية quot;، ووعد ان نشاطات الجبهة ستزداد.

وقال في اتصال أجرته قناة quot;البي بي سي quot;مساء اليوم الى بروكسل حيث يقيم خدام حاليا quot;ان النظام السوري اجرى اتصالات مع الإخوان فيما ليس هناك أية اتصالات معه ،واعتبر ان النظام غير قابل للاصلاح ، والاخوان يطالبون النظام باصلاح نفسه وهذا يخل بما جاء في تشكيل الجبهة، ورغم ذلك أعطيناهم فرصة شهرين للدراسة والمراجعةquot;. واضاف quot;يعتقدون (أي الاخوان ) عندما علقوا انشطتهم ضد النظام ابان الحرب على غزة، انهم سيعودون الى سوريا ويستعيدون موقعهم في البلاد ، والنظام لعب لعبة ذكية معهم اجرى معهم عدة لقاءات ، وهو لن يعطهم شيءquot;.

من جانبه قال صدر الدين البيانوني المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في سوريا والذي كان ضيفا في الاستديو انه ليس هناك من يزاود علينا في العداء مع النظام ، واضاف نحن مازلنا نطالب بما كنا نطالب به قبل الدخول في الجبهة، وحول لماذا هذا القرار في الانسحاب من الجبهة قال لقد كان القرار الذي قررناه امس واعلناه اليوم نتيجة مباحثات موسعة ووصلنا اياه بأغلبية كبيرة حسب ما اصدرنا في البيان ، وقال يؤسفني ان اسمع هذا الكلام من ابو جمال (أي خدام) ، وقال لم اسمع بهذه المعلومات التي يقولها بل سمعت منه سابقا انه واثق انه ليس هناك اية صلة بين الجماعة والنظام في سوريا.

وقال علقنا الانشطة ضد النظام بمناسبة العدوان الهمجي على غزة واصدرنا عدة بيانات حول التضامن مع غزة وتعليق الانشطة المعارضة حشدا للمعركة القادمة في غزة ، وطالبنا النظام السوري بالمصالحة مع شعبه.

وحول جوهر الخلاف بين جماعة الاخوان وبين خدام ، قال البيانوني اننا قدمنا للجبهة رسالة توضيحية في اجتماع ، وان قرارنا كشف عن تباينات في جبهة الخلاص حول النظرة للمقاومة والقضية الفلسطينية ، واوضح هناك في الجبهة من يتبنى القول الاسرائيلي ان حماس ارهابية وانها سبب ما يحدث .

وحول العلاقة مع النظام السوري اعتبر البيانوني انها سيئة ، وقال ان هناك مرسوما يقضي باعدام كل من ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين ، وان محكمة امن الدولة حكمت الاسبوع الماضي بالاعدام على من اشتبه بانتمائه للجماعة وخففت الحكم حتى السجن 12 عاما.

وقال اننا عندما قررنا الانسحاب من جبهة الخلاص قررنا عدم الدخول في نقاشات مع الجبهة وخاصة عندما راينا مقالات تسيء الينا . وأسف البيانوني لما سمعه من خدام من هجوم على الجماعة ومن اتهامات بتغيير مواقفهم واجراء لقاءات لصالح النظام.