باريس:اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت انه quot;مسرور جداquot; لاطلاق سراح الموظف الاميركي لدى الامم المتحدة جون سوليكي الذي كان خطف في جنوب غرب باكستان قبل شهرين واشاد بالجهود التي بذلها الرئيسان الباكستاني والافغاني.

وقال على هامش لقاء في باريس مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير quot;انا مسرور جدا لاطلاق سراح جون سوليكي اليوم. اريد ان اتقاسم هذه اللحظة مع عائلته وزملائه في الامم المتحدةquot;.

واضاف quot;اعرب عن امتناني للرئيس الباكستاني (علي آصف) زرداري والرئيس الافغاني (حميد) كرزاي وكذلك الى اشخاص عديدين اخرين عملوا بلا هوادة للمساعدة على اطلاق سراحهquot;.

واختطف جون سوليكي مدير مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في اقليم بلوشستان في الثاني شباط/فبراير في كويتا، وقتل الخاطفون سائقه.

وتبنت عملية الخطف مجموعة انفصالية من اتنية البلوش، غير معروفة وتطلق على نفسها اسم جبهة التحرير الموحدة لبلوشستان، وهددت هذه المجموعة مرارا بقتل الرهينة.

ومن جهة اخرى، دعا بان بهذه المناسبة خاطفي الدبلوماسي الكندي روبرت فولر الذي خطف في النيجر الى quot;اطلاق سراحه فورا وبدون شروطquot;.

وكان اعلن منتصف كانون الاول/ديسمبر اختفاء المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى النيجر روبرت فولر وزميله لويس غاي اضافة الى سائقهما النيجري سومانا مكيلي في غرب نيامي.

وكان الدبلوماسيان يقومان بزيارة خاصة الى منجم ذهب تشغله شركة كندية في 14 كانون الاول/ديسمبر.