اثنيا:اعلن رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرمنليس للتلفزيون اليوناني العام انه اجرى السبت محادثات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما على هامش قمة الحلف الاطلسي في ستراسبورغ خصوصا حول العلاقات بين اليونان وتركيا.

واشار اوباما قبل اللقاء الى quot;العلاقات الممتازةquot; القائمة بين البلدين quot;والتعاون الوثيق بين اثينا وواشنطن في مجال الارهاب والطاقة ومواجهة الازمة الماليةquot;، حسب الصور التي بثها التلفزيون اليوناني من ستراسبورغ على شبكة الانترنت.

وقال كرمنليس بعد المحادثات للتلفزيون انه تحدث مع اوباما عن quot;العلاقات اليونانية التركية وعن مشكلة تقسيم جزيرة قبرص وكذلك عن مسألة مقدونياquot;.

ويدور نزاع قديم بين اثينا وسكوبيي حول تسمية مقدونيا منذ استقلالها عام 1991 حيث تعتبر اثينا ان الاسم يتعلق بتاريخها.

وخلال قمة الحلف الاطلسي السابقة في بوخارست في نيسان/ابريل 2008، استعملت اثنيا حق النقض لهذا السبب لمنع دخول مقدونيا الى الحلف الاطلسي.

واضاف كرمنليس ان quot;اليونان تدعم باستمرار دخول مقدونيا الى الحلف الاطلسي ولكن يجب ان يحترم هذا البلد مبادىء حسن الجوار ورغبته في حل المشكلةquot;.

وانضمت مقدونيا الى الامم المتحدة عام 1993 تحت الاسم الموقت quot;جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقةquot; ولكن عددا من دول الامم المتحدة اعترفت بهذا البلد تحت اسم مقدونيا.

وشهدت العلاقات بين اثينا وواشنطن فتورا عام 2004 بعد اعتراف الولايات المتحدة بهذا البلد تحت اسم quot;جمهورية مقدونياquot;.